Accessibility links

logo-print

الجعفري يؤكد أن صدام وأعوانه يواجهون محاكمة عادلة


نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الذي يقوم بزيارة لطوكيو هي الأولى من نوعها، تشديده على أن صدام حسين يواجه محاكمة عادلة ويتعين تقديمه للعدالة بغض النظر عن بطء سير هذه المحاكمة.
وصرح الجعفري في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اليابانية بأنه يعتقد باستمرار إستقلالية المحكمة وقال إن مهمتنا هي حماية هذه الإستقلالية وعدم التدخل في إجراءات المحكمة. وقال أيضا إن إنفجار صدام بالصراخ أثناء المحاكمة يظهر أن المحاكمة تسير بأسلوب ديموقراطي.
وكانت محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأعوانه السبعة في قضية المذبحة التي تعرض لها الشيعة قبل 23 عاما قد بدأت في الإستماع إلى أقوال الشهود الذين أخفيت هويتهم في مستهل الجلسة.
وكان صدام حسين آخر شخص يدخل قاعة المحكمة مثلما حدث في الجلسات الثلاث السابقة وهو يحمل القرآن الكريم وملفات وأوراقا بعد أن إشتكي من أنه أضطر إلى كتابة ملاحظاته على يده.
وقد عمدت المحكمة إلى حجب صوت الشاهدة التي بدأت في الإدلاء بشهادتها عن الصحفيين خوفا من التعرف عليها.
وكان مسؤول أميركي مقرب من إجراءات سير المحاكمة قد قال في وقت سابق إن الشهود سيدلون بإفادتهم دون ظهور وجوههم على شاشات التلفزيون إضافة إلى تمويه أصواتهم، إلا أن القاضي قرر بعد بدء المحاكمة قطع صوت الشاهدة عن أجهزة الإعلام لأسباب أمنية.
XS
SM
MD
LG