Accessibility links

logo-print

روسيا تؤكد بيع إيران صواريخ مخصصة للدفاع الجوي


قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إنه تم بالفعل توقيع اتفاقية بين روسيا وإيران لتزويد إيران بأنظمة صواريخ من طراز تور.
وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن إيفانوف قال بعد اجتماع عقده مع رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ في موسكو إن صواريخ تور المتوسطة المدى مخصصة للدفاع الجوي فقط وليست صواريخ إستراتيجية لقصف أهداف أرضية.
وكانت أجهزة الإعلام الروسية قد ذكرت أن مسؤولين إيرانيين وروس وقعوا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقودا لشراء أسلحة من روسيا تبلغ قيمتها ألف مليون دولار.
هذا ونقل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز لروسيا خلال زيارته إلى موسكو قلق واشنطن من قرار روسيا بيع إيران منظومة مضادة للصواريخ.
في هذا الإطار، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي إن بلاده تعتبر إيران دولة تدعم الإرهابيين في الشرق الأوسط وأن هذه الصواريخ تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة.
لكن المسؤولين في طهران أبدوا استغرابهم من الانتقادات الموجهة لهذه الصفقة، وقالوا إن صفقة الصواريخ الروسية هذه لم تكن الأولى بين البلدين إذ أبرمت إيران في الماضي عقودا لشراء أسلحة مختلفة من روسيا ومن دول أخرى كالصين.
إلا أن المراقبين يعتقدون أن إيران تسعى من خلال صفقة الصواريخ هذه للدفاع عن المحطة النووية التي تبنيها روسيا في بوشهر خاصة بعد أن أطلقت إسرائيل تهديدات بشن ضربات وصفتها بالوقائية ضد مواقع إيران النووية.
XS
SM
MD
LG