Accessibility links

الروائي المصري علاء الأسواني يتصدر قائمة أهم المفكرين في العالم


تصدر الروائي المصري علاء الأسواني صاحب رواية عمارة يعقوبيان، قائمة مجلة السياسة الخارجية Foreign Policy لأهم مئة مفكر في العالم.

ووضعت المجلة الأميركية المرموقة الأسواني على رأس القائمة بالتزامن مع انطلاق المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية التي يعول عليها المصريون لتغيير وجه الحياة في بلدهم بعد الثورة الشعبية التي انطلقت في 25 يناير/كانون الثاني الماضي واستمرت 18 يوما وأنهت 30 عاما من حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

وإلى جانب نشاطه الأدبي فإن الأسواني اشتهر كناشط سياسي في مصر، إذ شارك في تأسيس حركة كفاية التي ينظر إليها على أنها حركت المياه الراكدة في البلاد بشكل كبير بعد أن رفعت منذ تأسيسها عام 2004 شعار رفض توريث السلطة لجمال مبارك نجل الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك.

ونسبت المجلة إلى الأسواني القول إن "المصريين بعد الثورة لم يعودوا هم نفس المصريين الذين كان يحكمهم مبارك".

ومضى الأسواني يقول "عندما تتخلص من حاجز الخوف فإنك تتحول إلى شخص أفضل، بل أفضل كثيرا في الحقيقة، وهو أمر غير قابل للانعكاس مرة أخرى".

يذكر أن القائمة التي أصدرتها المجلة تضم الكثير من الناشطين العرب ومن بينهم المصري وائل غنيم واليمنية توكل كرمان وآخرين من الذين أسهموا في ما بات يطلق عليه اسم الربيع العربي الذي شهد ثورات شعبية في عدد من البلدان أنهت حكم رؤساء تونس ومصر وليبيا واليمن فيما لازالت مستمرة في سوريا وقادت إلى تغييرات ديموقراطية في بلدان أخرى.

XS
SM
MD
LG