Accessibility links

لبنان يقرر تشكيل محكمة ذات طابع دولي للتحقيق في الاغتيالات الأخيرة


قرر مجلس الوزراء اللبناني الطلب من مجلس الأمن تشكيل محكمة ذات طابع دولي للتحقيق في اغتيال الحريري وتوسيع مهامها بحيث تشمل جميع الاغتيالات الأخيرة في لبنان.
فقد وافقت الحكومة اللبنانية على طلب تشكيل محكمة دولية لمرتكبي جريمة اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري الأمر الذي حدا بوزراء كتلة حزب الله وأمل الشيعية لتعليق عضويتهم في الحكومة. وقال وزير الموارد المائية والكهربائية محمد فنيش وهو من حزب الله إن قرار الوزراء تعليق عضويتهم لا يعني الإستقالة بل إعتراض على مبدأ تدويل جميع الملفات في لبنان.
وكان خمسة وزراء لبنانيين مؤيدين لسوريا قد أعلنوا تعليق مشاركتهم في الحكومة بعدما صوتت بنعم على ضرورة إجراء تحقيق دولي في سلسلة من حوادث الإغتيال. وقد عقدت الحكومة جلسة طارئة مساء أمس بعد اغتيال النائب المعارض لسوريا جبران تويني، وطلبت من الأمم المتحدة تشكيل محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة المشتبه فيهم في مقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من فبراير شباط الماضي.
وقال الوزير محمد فنيش ممثل لحزب الله إن الكتلة ستتشاور مع قياداتها في أعقاب التصويت الحكومي على طلب تشكيل المحكمة الدولية.&
ووافقت الحكومة على طلب تشكيل المحكمة بعد أربع ساعات من المشاورات.
وطالبت أيضا بإجراء تحقيق دولي في عمليات الاغتيال التي أودت بحياة عدد من رموز المعارضة اللبنانية للنفوذ السوري في لبنان والذي كان آخرهم النائب والصحفي جبران تويني الذي اغتيل صباح أمس الاثنين.
مراسل "العالم الآن" في بيروت يزبك وهبة والتفاصيل:

XS
SM
MD
LG