Accessibility links

مسؤول إسرائيلي سابق يؤكد قدرة إيران على إنتاج خمس قنابل نووية


أكد عاموس يدلين رئيس الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق يوم الثلاثاء أن إيران تملك موادا تكفي لإنتاج أربع أو خمس قنابل نووية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن يدلين القول إنه على إسرائيل أن تتمسك بعلاقاتها الجيدة مع المجتمع الدولي من أجل التعامل مع الخطر الذي يمكن أن تشكله التهديدات الإيرانية على بلاده.

وأضاف في كلمته له أمام معهد دراسات الأمن الوطني الذي يترأسه أنه "إذا قررت إيران الإعلان عن سعيها للحصول على سلاح نووي فإن إسرائيل لن تصبح اللاعب الرئيسي في هذا المجال".

وأضاف يدلين أن إسرائيل مضطرة أمام هذه الظروف إلى تعزيز قنوات الحوار مع المجتمع الدولي، وخصوصا مع الدول التي تملك القدرة على قيادة العمليات أكثر من إسرائيل.

وأوضح أن الفرصة كانت مواتية في وقت سابق بالإستعانة بتقارير الإستخبارات الغربية لمعرفة نوايا الحكام الإيرانيين، منذ عهد أية الله خميني الذي أصر على الشروع في برنامج نووي إيران.

وقد جاءت تصريحات عاموس أياما بعد التهديدات التي أطلقها مسؤولون إيرانيون بمهاجمة إسرائيل إذا ما قامت الأخيرة بضرب منشآتها النووية.

ومن جانبها ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت أن رئيس لجنة المعلومات العسكرية في الكنيست ايتان بارون، شدد أمام لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست على ضرورة تكثيف الضغوط على إيران.

وقال بارون إن "الضغوط الممارسة على طهران قد فشلت" مؤكدة أن "إيران مستمرة في برنامجها النووي".

وأشار بارون في هذا الصدد إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي صدر في الثامن من الشهر الجاري مؤكدا أن هذا التقرير الذي لم يستبعد بعدا عسكريا للبرنامج النووي "لم يثن إيران عن التقدم في برنامجها النووي".

XS
SM
MD
LG