Accessibility links

عنان يصف الانتخابات العراقية بالتاريخية ويناشد الجميع قبول نتائجها


اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن الانتخابات التاريخية في العراق جرت بشكل جيد وطالب الشعب العراقي بقبول نتائجها.
وقال للصحافيين إن التقارير الواردة من العراق تفيد بأن الانتخابات سارت على ما يرام، وبأن أعمال العنف هدأت بعض الشيء.
وأبدى عنان عدم دهشته من نسبة التصويت العالية بسبب ما اعتبره مشاركة السنة في تلك الانتخابات للمرة الأولى وبشكل كامل ، داعيا جميع الفرقاء إلى تقبل نتائج الاقتراع والتنسيق معا لتشكيل حكومة وطنية في أقرب وقت ممكن.
هذا وقد أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق أشرف قاضي عن ارتياحه لتلك الانتخابات ووصف هذا اليوم بأنه يوم تاريخي، بينما قال السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاد إن الإقبال على الانتخابات كان أكبر بكثير من ذي قبل.
ومن ناحية أخرى، أعلن حلف الأطلسي أن إقبال الفئات التي تمثل كامل أطياف المجتمع العراقي على مراكز الاقتراع بأعداد كبيرة يعتبر خطوة مهمة إلى الإمام في العملية السياسية.
وأعرب الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر عن أمله في أن تشكل الانتخابات نقطة تحول في العراق وتضع الأساس لدولة موحدة تنعم بالسلام.
وعلى صعيد أخر، أشادت الولايات المتحدة بالانتخابات النيابية في العراق وبإجرائها في هدوء أمني نسبي.
ووصف الناطق باسم الخارجية الأميركية شون ماكورمك هذا اليوم في العراق بأنه يوم تاريخي وإن ما لم يكن تصوره في الأمس ممكنا أصبح اليوم واقعا لكل من يريد أن يراه.
وأضاف: "الواقع هو أنه بالإمكان إجراء انتخابات خالية من أعمال العنف نسبيا، وأن تلك الانتخابات، كيفما تتطلع إليها ترى أنها متوافقة مع المعايير الدولية التي حددت لها، وأن العراقيين هم الذين يديرون تلك الانتخابات."
XS
SM
MD
LG