Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

عباس يوافق على استقالة الوزراء والمسؤولين المرشحين للانتخابات


وافق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على استقالة كافة الوزراء والمسؤولين الذين رشحوا أنفسهم للانتخابات التشريعية المقبلة.
وينص قانون الانتخابات الفلسطيني على أن يستقيل أي موظف في السلطة الفلسطينية من منصبه إذا تقدم لخوض الانتخابات التشريعية، كما يجب أن يصادق الرئيس الفلسطيني على استقالة المسؤولين الكبار ورجال الأمن من رتبة نقيب وما فوق.
وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات الفلسطينية عمار الدويك إن اللجنة ستقوم خلال الأيام القليلة المقبلة برفع قائمة إلى مجلس الوزراء ووزارة الداخلية تشمل أسماء المسؤولين وكبار رجال الأمن المرشحين لإنهاء خدماتهم.
ويشمل هذا الإجراء رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع الذي ترشح للانتخابات ضمن قائمة حركة فتح، وأرفق قريع مع طلب الترشيح استقالته الرسمية من منصبه.
ولا يسمح قانون الانتخابات بعودة أي مرشح كان يعمل في وظيفة حكومية إلى وظيفته إذا أخفق في الانتخابات.
على صعيد آخر، أشارت نتائج أصدرتها اللجنة التي أشرفت على الانتخابات البلدية الفلسطينية والتي جرت الجمعة، إلى أن حركة حماس وسعت نطاق مكاسبها على حساب حركة فتح.
فقد فازت حماس بـ13 مقعدا من أصل 15 من مقاعد المجلس البلدي لمدينة نابلس، كما فازت بأكثر من نصف عدد مقاعد المجلس البلدي لمدينة جنين ، علاوة على فوزها في مدينة البيرة.
ويبدو أن حماس استفادت من الانقسام بين الأعضاء القدامى والأعضاء الشبان داخل حركة فتح، كما أن حماس تنال تأييدا متزايدا من الفلسطينيين الذين يعتقدون أنها لا تعاني من الفساد الذي تعاني منه حركة فتح، كما تنال تقديرا لنشاطاتها في الأعمال الخيرية ولتصديها لإسرائيل بالهجمات الانتحارية والصواريخ.
ويذكر أن نجاح حركة حماس يثير قلق الزعماء الإسرائيليين بالنظر إلى أنها تعارض الدخول في محادثات سلام مع السلطات الإسرائيلية وتسعى إلى إقامة دولة إسلامية لتحل محل إسرائيل بدلا من إقامة دولة فلسطينية تتعايش مع إسرائيل.
XS
SM
MD
LG