Accessibility links

logo-print

عريقات يتهم إسرائيل بمحاولة تعطيل الانتخابات الفلسطينية ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل


طالب صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي التدخل الفوري لإلزام حكومة إسرائيل بوقف إجراءاتها الرامية لتعطيل الانتخابات التشريعية المقبلة.
وقال عريقات لـوكالة الأنباء الفلسطينية "وفـا" إنه بعث برسائل إلى أعضاء اللجنة الرباعية وإلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، طالب فيها الأطراف المعنية بتطبيق خارطة الطريق، التدخل فوراً لإلزام الحكومة الإسرائيلية وقف محاولاتها المحمومة لتعطيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية، المزمع إجراؤها في 25 الشهر المقبل.
وأكد عريقات في رسائله على ضرورة أن تلزم اللجنة الرباعية، الحكومة إلإسرائيلية بتسهيل عملية الانتخابات في القدس الشرقية، وأن تسمح بفتح المدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث لتكون مراكز اقتراع.
ورفض عريقات في حديثه للوكالة ما صدر عن مجلس النواب الأميركي وعن خافير سولانا، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بخصوص إشراك حماس في الانتخابات التشريعية، وقال: "إن أي تدخل في الشؤون الداخلية الفلسطينية مرفوض جملة وتفصيلاً."
وأضاف أن على الكونغرس الأميركي وعلى الأطراف والدول احترام الخيار الديموقراطي للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن هناك قانوناً فلسطينياً واضحاً وصريحاً ينظم عملية الانتخابات، وهو لا يستثني أي فلسطيني تنطبق عليه شروط المشاركة في الانتخابات.
وأضاف أن هذا القانون الذي يتصف أيضاً بالحزم والقوة، ينص على عدم استخدام السلاح في الانتخابات وعلى عدم استخدام المساجد والكنائس في الحملات الانتخابية، وعدم استخدام العنف للتغيير، وأن صناديق الاقتراع هي الحكم.
XS
SM
MD
LG