Accessibility links

بن كيران يبدأ تشكيل الحكومة المغربية الجديدة


يبدأ رئيس الوزراء المغربي المكلف عبد الإله بن كيران مشاوراته لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فوز حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه بأغلبية مقاعد البرلمان.

وبمقتضى الدستور الجديد، عين العاهل المغربي الملك محمد السادس بن كيران الثلاثاء رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي معرض تعليقها على التطورات في المملكة، قالت الأمينة العامة لحزب المجتمع الديموقراطي في المغرب زهور الشقافي الأمينة العامة لحزب المجتمع الديموقراطي إن تكليف بن كيران برئاسة الحكومة الجديدة هو تطبيق للديموقراطية الحقيقة، معربت عن اطمئنانها إلى أن رئيس الوزراء الجديد سينفذ وعده بالاعتدال.

وأضافت لـ"راديو سوا" أنه حزبها بصفته حزبا ديموقراطيا وحزب المجتمع كان عنده "تخوف من الأحزاب ذات التوجه الإسلامي، لكن بعد تصريحات الأستاذ بن كيران الذي طمأن الجميع، بمن فيهم من في الداخل أو في الخارج، أن حزب العدالة والتنمية سيكون حزبا معتدلا وأنه لن يغير المشهد المغربي وأنه سيطبق نهجا ديموقراطيا".

وكان بن كيران قد قال في أعقاب إعلان فوز العدالة والتنمية في انتخابات 25 نوفمبر/تشرين الثاني، أن حزبه ينتهج الاعتدال وسيركز على القضايا التي يواجهها المواطن يوميا مؤكدا أن "الموجة الإسلامية الحديثة موجة عصرية معتدلة وهمها هو الإشكاليات السياسية التي يغرق بها المواطن العادي وليس هنالك كلام آخر غير هذا".

من جهة أخرى، أعربت الشقافي عن أملها في ألا تتمسك الحكومة الجديدة بالقشور وأن تركز على الجوهر. وأضافت لـ"راديو سوا": "أتمنى أن يحققوا قفزة نوعية وأن يحققوا ما ينتظر منهم المواطن المغربي. إلا أنه في المغرب و الآن في البداية، فإن العملية جد صعبة المفروض الآن في العدالة التنمية الىن أنها لا تمسك بالقشور وتمسك بالأشياء يعني حجاب وما حجاب وتضييق الحريات العامة وكذا وكذا، وتترك الأهم الذي هو التنمية الشاملة وتطوير الاقتصاد والنهوض بالاقتصاد ليستجيب لكل متطلبات المجتمع المغربي".

كما دعت الشقافي رئيس الوزراء المكلف إلى الالتزام بوعده بتشكيل حكومة ائتلافية لا تضم عددا كبير من الوزراء، وناشدته بالابتعاد عن سياسة الاسترضاء.

وذكرت لـ"راديو سوا" وزرارة التعليم على سبيل المثال، قسمت خلال إحدى الفترات إلى أربع وزارات "لاسترضاء خواطر الأحزاب المشاركة". وأضافت أنه كانت هناك "وزارة التعليم الابتدائي، وزارة التعليم التقني، وزارة التعليم العالي، وزارة البحث العلمي"، مشيرة إلى أن "ذلك من غير المعقول" وأنه كان من المفترض أن تكون هناك وزارة واحدة تشمل كل الفروع "وهي وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي".

وفاز حزب العدالة والتنمية بـ107 من مقاعد البرلمان المؤلف من 395 مقعدا في الانتخابات التي شارك 45,5 بالمئة من المواطنين الذين يحق لهم التصويت. وسيقود الحزب الحكومة القادمة بعد أن كان في صفوف المعارضة سابقا وشغل 47 من مقاعد البرلمان فقط.

فيون يتصل ببن كيران

من ناحية أخرى، أجرى رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء اتصالا هاتفيا بنظيره المغربي الجديد، مؤكدا له أن باريس ستقف "إلى جانب" الرباط.

وجاء في بيان أصدرته رئاسة الوزراء الفرنسية أن "رئيس الوزراء تمنى لنظيره المغربي كل النجاح في المهمة التي سيتحملها".

وأضاف البيان أن فيون "اعتبر أن حسن سير الانتخابات النيابية في 25 نوفمبر/تشرين الثاني يشكل مرحلة مهمة من العملية الطموحة والجريئة للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي بدأها العاهل المغربي".

وتابع "في المرحلة الجديدة التي بدأت، أكد فرنسوا فيون لبن كيران أن الحكومة الفرنسية تتمنى العمل بثقة وشراكة مع الحكومة المغربية فور تشكيلها".

وخلص البيان الفرنسي إلى أن "فرنسا ستكون إلى جانب المغرب والمغاربة لمواكبته على طريق التنمية والتقدم".
XS
SM
MD
LG