Accessibility links

logo-print

برلمان ايسلندا يعترف بدولة فلسطين بأغلبية 38 نائبا من أصل 63


صوت البرلمان الايسلندي الثلاثاء لمصلحة الاعتراف بدولة فلسطين ضمن حدود1967.

فقد صوت 38 نائبا ايسلنديا من أصل 63 لمصلحة هذا القرار الذي تقدم به وزير الخارجية اوسور سكاربدينسون في حين امتنع 13 نائبا عن التصويت وتغيب 12 آخرون. ولم يصوت اي نائب ضد القرار.

وأورد القرار أن البرلمان "يسمح للحكومة بالاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وسيدة ضمن الحدود التي سبقت حرب1967".

ودعا القرار "اسرائيل والفلسطينيين الى السعي لمصالحة عبر اتفاق سلام يستند الى الحقوق الوطنية وقرارات الامم المتحدة ويفضي الى اعتراف متبادل بدولة اسرائيل ودولة فلسطين". واكد البرلمان ان "منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي لكل الشعب الفلسطيني" مذكرا بـ "حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى وطنهم" وداعيا الجانبين الى وضع حد للعنف.

130 دولة تعترف بدولة فلسطين

وكان وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان ايسلندا اعترفت بدولة فلسطين وذلك بعد تصويت ايجابي في البرلمان الايسلندي ليبلغ عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين130.

وقال المالكي في بيان صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية "ان البرلمان الايسلندي صوت على الاعتراف بدولة فلسطين وان تصويت البرلمان الايسلندي جاء بعد استكمال مشروع الاعتراف بدولة فلسطين المقدم من قبل الخارجية الايسلندية، الذي نال الأغلبية بحصول القرار على 38 صوتا دون اي معارضة".

وثمّن المالكي "قرار البرلمان الايسلندي حيث ان هذا الاعتراف يضاف الى مجموع الانجازات السياسية الفلسطينية التي تحققت مؤخرا، والتي تعكس الجهد الدبلوماسي الذي بذلته وزارة الشؤون الخارجية مع نظيرتها الايسلندية عبر مشاورات سياسية متواصلة، تجسدت بشكل خاص بزيارة وزير الخارجية الايسلندي اسور ستارفيد لفلسطين في يوليو /تموز الماضي".

واضاف الوزير الفلسطيني انه سيقوم "بزيارة سريعة لايسلندا لتسلم قرار الاعتراف والتوقيع على اتفاقية الاعتراف المتبادل لاقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين".
XS
SM
MD
LG