Accessibility links

باول يعرب عن قلقه من تأجيل تشكيل حكومة عراقية دائمة


أعرب وزير الخارجية الأميركية السابق كولن باول عن خشيته من أن تصعد الإنتخابات التشريعية الأخيرة في العراق الإنقسام بين الطوائف العراقية بصورة قد تؤدى إلى حرب أهلية.
صرح باول بذلك في حديث تلفزيونى مشيرا إلى أن الانتخابات أظهرت دعما كبيرا للتيار الشيعي الذي وصفه بالغالبية الأكثر تشددا مما يثير قلق الكثيرين ويهدد بخلق فترة من الغموض تمتد بين ستة وثمانية أشهر قبل تشكيل حكومة دائمة وهو ما يثير قلقا لدى الولايات المتحدة.
كما شدد باول على أن الميليشيات الشيعية في جنوب البلاد تدين أولا بالولاء إلى قبائلها ومجتمعاتها الإثنية ومناطقها على حساب التوجه الوطني والحكومة المركزية.
في السياق ذاته، أقر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال بيتر بايس بأن العراقيين يرغبون بأن ترحل القوات الأميركية وقوات الدول الأخرى عن أرضهم في أسرع وقت ممكن.
وقال بايس إن الجيش الأميركي يجري شهريا عملية إعادة تقييم وأضاف في مقابلة تلفزيونية إن العراقيين لا يريدون أن ترحل القوات الأجنبية غدا ولكن يريدون أن ترحل في أسرع وقت ممكن.
ونفى بايس أن تكون وزارة الدفاع الأميركية بصدد وضع خطة لخفض عدد القوات في العراق إلى ما دون 100 ألف رجل قبل نهاية عام 2006.
XS
SM
MD
LG