Accessibility links

نبيه بري يدعو في اجتماع البرلمان العربي الانتقالي إلى دعم لبنان وسوريا في مواجهة الضغوط


ألقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كلمة الثلاثاء أمام الاجتماع التأسيسي للبرلمان العربي الانتقالي بصفته رئيسا لاتحاد البرلمانات العربية. وقد طالب في كلمته بدعم عربي للبنان في مواجهة الضغوط الحالية التي يتعرض لها ولسوريا في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها منذ اغتيال الحريري. وأكد بري أن من شأن هذه الاستراتيجية زيادة التوترات السياسية والطائفية والمذهبية في لبنان ورفع الغطاء الدولي وشبكة الأمان العربية عنه وجعله مجددا حقلا لتجارب وحروب وعدوانية إسرائيل.

واعتبر بري أنه كلما حدثت انتكاسة على الساحة الفلسطينية أو العراقية للخطط والمشاريع المرسومة يخضع لبنان لتجربة مزلزلة. وأشار بري إلى الانتهاك الإسرائيلي العسكري اليومي لحدود لبنان البرية أو لحرمة أجوائه أو لمياهه.
ورغم أن بري انتقد مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي دعت إليه الإدارة الأميركية لنشر الديموقراطية في العالم العربي إلا أنه دعا الحكومات العربية إلى تبني عمليات إصلاح ديموقراطي حقيقي. وأكد أنه لو بادر النظام العربي إلى صرف عشرة بالمئة من الأموال التي خصصت لشراء الأسلحة على تعزيز الديموقراطية لكانت هذه الديموقراطية تحمي اليوم النظام العربي أكثر من السلاح الذي يسقط ليس في منتصف المعركة أو آخرها وإنما قبل أن تبدأ.
XS
SM
MD
LG