Accessibility links

خليل زاد يعلن قرب وصول خبراء دوليين للتدقيق في نتائج الانتخابات العراقية


أعلن السفير الأميركي لدى العراق زلماي خليل زاد قرب وصول خبراء دوليين للتدقيق مع المفوضية العليا للانتخابات في نتائج الانتخابات الأخيرة.
وقال إن واشنطن على استعداد للتعاون مع هؤلاء الخبراء عند الحاجة.
وأضاف خليل زاد أن تشكيل الحكومة الجديدة في العراق يحتاج إلى شفافية تامة، مشيدا بدعوة المفوضية العليا للخبراء الأجانب التي قال إنها دليل على الالتزام بمبدأ الشفافية.
وتطعن عدة جهات في نتائج الانتخابات التي لم تعلن كاملة حتى الآن ومن بينها أحزاب سنية وشيعية علمانية وليبرالية. ويطالب البعض بإعادة عملية التصويت التي جرت قبل أسبوعين، إلا أن هذا الأمر مستبعد حتى الآن.
من جهة أخرى، رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق أشرف قاضي بدعوة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية الذي يقضي بالسماح لمزيد من المراقبين الدوليين لتقييم نتائج الانتخابات التشريعية التي تم إجراؤها في 15 من الشهر الجاري.
وأعرب قاضي في بيان أصدره عن أمله في أن تقبل جميع الأحزاب العراقية النتائج النهائية للانتخابات بعدما يتم التأكد من صحتها والعمل بشكل جماعي من أجل إقامة عراق موحد ومزدهر.
وأضاف أنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات العراقية بعدما يتم التحقيق بشأن جميع الشكاوى المقدمة واتخاذ قرار بشأنها.
وأضاف قاضي في بيانه أن من الضروري عدم تأخير عمل الجمعية الوطنية العراقية بدون داع، وبدء العمل في أقرب وقت ممكن من أجل تشكيل حكومة شاملة.
وكان أشرف قاضي والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ومجلس الأمن الدولي قد أشادوا بمشاركة العراقيين بأعداد كبيرة في الانتخابات كما أشادوا بعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتعهدوا بمواصلة تقديم الدعم من أجل تثبيت الأمن والديموقراطية في العراق.
XS
SM
MD
LG