Accessibility links

logo-print

القلق يساور الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة الغاز بين أوكرانيا وروسيا


دعا الاتحاد الأوروبي إلى عقد اجتماع طارئ للمسؤولين عن الطاقة في دول الاتحاد في الرابع من الشهر المقبل بسبب مخاوف من احتمال توقف إمدادات الغاز إلى دول الاتحاد. وذلك نتيجة للنزاع الناشب بين روسيا وأوكرانيا.
فقد نقلت وكالة أنباء رويتر عن المتحدث باسم اللجنة الأوروبية أمادو تاريدو قوله إن الهدف من الاجتماع هو أن نكون مستعدين لجميع الاحتمالات وأن يكون أسلوب معالجة هذه المسألة موحدا، وقال إن رئيس لجنة الطاقة في الإتحاد سيترأس الاجتماع.
مما يذكر أن دول الاتحاد تبتاع ما نسبته 25 في المئة من احتياجاتها من إمدادات الغاز من شركة الغاز المملوكة للحكومة في روسيا وأن معظم هذه الكمية ينقل عبر أنابيب تمر بأراضي أوكرانيا.
وكانت شركة الغاز الروسية قد هددت بقطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا اعتبارا من الأول من الشهر المقبل ما لم توافق كييف على الزيادة الكبيرة التي فرضتها الشركة الروسية على أسعار الغاز مما أثار قلقا في عدد من دول الإتحاد الأوروبي حيال احتمال تأثر إمداداتها من الغاز بسبب الإجراء الروسي.
وقال المتحدث أيضا إن اللجنة الأوروبية يساورها الأمل في أن يتم التوصل إلى تسوية لهذه القضية بين روسيا وأوكرانيا لأن بعض دول الاتحاد تعتمد أكثر من غيرها على الغاز الروسي.
XS
SM
MD
LG