Accessibility links

logo-print

خدام: رستم غزالي كان يتصرف وكأنه الحاكم المطلق في لبنان


قال نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام إن الرئيس بشار الأسد هدد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري قبل بضعة أشهر فقط من اغتياله.
ونقل خدام في مقابلة مع قناة العربية التلفزيونية الجمعة عن الأسد قوله خلال اجتماع مع الحريري في دمشق إنه سيسحق كل من يحاول الوقوف في طريق قراراته.
وأشار خدام الذي أجريت معه المقابلة في باريس إلى أنه لا يمكن للاستخبارات السورية أن تنفذ عملية اغتيال من هذا القبيل دون علم رئيس الجمهورية.
وأوضح خدام أنه قدم استقالته لأول مرة في مؤتمر الحزب الاشتراكي الحاكم في يونيو/حزيران الماضي غير أنه لم يصدر أي بيان من الحكومة السورية حول قبول أو رفض الاستقالة.
وقال إن لديه أمورا كثيرة خطيرة وأنه سيكشف عنها في الوقت المناسب.
وقال خدام إن رئيس جهاز الاستخبارات السوري السابق في لبنان رستم غزالي كان يتصرف وكأنه الحاكم المطلق في لبنان.
وأضاف أنه شتم في إحدى المرات الحريري ونبيه بري ووليد جنبلاط.
وأوضح نائب الرئيس السوري المستقيل أنه حاول إقناع الرئيس الأسد بعزل الغزالي بتهمة الفساد ولكنه لم يفعل بل وسع صلاحياته.
وقال إنه نصح الحريري بمغادرة لبنان لأن وضعه في سوريا أصبح معقدا، وذلك قبل أشهر قليلة من اغتياله، نافيا أن يكون قد شارك في الاجتماع السوري الذي قيل إنه ضم ستة مسؤولين سوريين لوضع خطة اغتيال الحريري.
ورفض خدام التكهن بهوية قاتلي الحريري، مفضلا انتظار نتائج التحقيق الدولي الذي تجريه اللجنة الدولية التي يرأسها حاليا ديتليف ميليس.
وأعلن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام استقالته من منصبه.
ووجه خدام الذي كان أحد أركان النظام السوري لأكثر من ثلاثة عقود انتقادا غير مسبوق لحكومة بشار الأسد، وقال إنها ارتكبت عدة أخطاء متكررة في لبنان، كما انتقد سياستها الخارجية التي أدت إلى انسحاب القوات السورية من الأراضي اللبنانية.
ويذكر أن خدام كان مقربا من وزير الداخلية السابق غازي كنعان الذي قيل انه انتحر في أكتوبر/تشرين أول الماضي، وأن الرئيس بشار جرد الاثنين من مسؤولياتهما المتعلقة بلبنان نزولا عند رغبة الرئيس اللبناني إميل لحود الذي كان يتهمهما بأنهما مأجوران للحريري.
وتعليقا على ما قاله خدام، قال الياس مراد رئيس تحرير صحيفة البعث السورية في حديث خاص لـ"العالم الآن" إن الكلام الذي صدر عن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام في مقابلة تلفزيونية يدل على أنه فضل الانحياز لفريق سياسي في لبنان، نافيا أن يشكل ما أفصح عنه خدام تداعيات داخل الساحة السورية:
XS
SM
MD
LG