Accessibility links

logo-print

سيناتور ديربن: لن نبقى في العراق الى أجل غير مسمى


دعا السيناتور الديموقراطي ريتشارد ديربن عضو مجلس الشيوخ الأميركي العراقيين إلى اتخاذ الخطوات اللازمة التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم ليتسنى للولايات المتحدة سحب قواتها من هناك.
وقال: "علينا أن نوضح للعراقيين إننا لن نبقى هناك إلى أجل غير مسمى، ولن نستمر في تعريض أرواح الأميركيين وأموالهم للخسائر يوميا. هذه بلادكم وأنتم مسؤولون عنها".
لكن السيناتور الجمهوري ريتشار لوغار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قلل من أهمية تلك المخاوف قائلاً إن العراقيين أنفسهم لا يريدون بقاء القوات الأجنبية في بلادهم أكثر مما ينبغي.
وأضاف: "ليست لدى الأميركيين أو حلفائهم رغبة قوية في البقاء في العراق، كما أن الحزبين الجمهوري والديموقراطي أصدرا قراراً في مجلس الشيوخ يدعو إلى المضي في سحب قواتنا تدريجاً، غير أن ذلك يتوقف على تمكن العراقيين من تشكيل حكومتهم والتغلب على بعض المشاكل التي تواجههم".
هذا وقد أعرب الجنرال بيتر بايس رئيس هيئة الأركان المشتركة عن مخاوفه من أن تدين المليشيات العراقية المسلحة بالولاء لفئاتها الطائفية بدلاً من الحكومة المركزية.
وقال خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون ABC: "يتعين علينا أن نتوخى الحذر فيما يتعلق بهذه المليشيات لأنها ليست موالية للحكومة المركزية بالضرورة. وهذا يتطلب أن يكون للحكومة جيش وشرطة تتولى الحكومة المركزية تدريبها وتجهيزها، وتدين بالولاء لتلك الحكومة".
XS
SM
MD
LG