Accessibility links

بيس يحذر من المليشيات العراقية التي تدين بالولاء لفئاتها الطائفية


أعرب الجنرال بيتر بيس رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة عن مخاوفه من أن تدين المليشيات العراقية المسلحة بالولاء لفئاتها الطائفية بدلا من الحكومة المركزية.
وقال بايس خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون ABC: "يتعين علينا أن نتوخى الحذر فيما يتعلق بهذه المليشيات لأنها ليست موالية للحكومة المركزية بالضرورة. وهذا يتطلب أن يكون للحكومة جيش وشرطة تتولى الحكومة المركزية تدريبها وتجهيزها، وتدين بالولاء لتلك الحكومة."
من جهة أخرى، أعرب السيناتور الجمهوري ريتشارد لوغار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي عن مخاوفه من قيام دولة دينية في العراق قد لا تكون ديموقراطية بالمعنى المفهوم.
غير أنه أضاف في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية: "أعتقد برغم ذلك أن تلك خطوة مهمة إلى الأمام، هذا إذا تشكلت بالفعل حكومة ديموقراطية تنعم بقدر من الاستقرار وتقدِّم نموذجا تقتدي به دول الجوار."
من جانبه، دعا السيناتور الديموقراطي ريتشارد ديربن إلى احترام إرادة العراقيين مهما كان نوع الحكومة التي يختارونها.
وقال ديربن: "علينا أن نحترم نتيجة الانتخابات. لقد قلنا للعراقيين عندما جئنا إلى بلادهم إننا نريد منهم أن يختاروا حكامهم بحرية، وإذا اختاروا حكاما لا نرضى عنهم فذلك شأنهم، غير أنني آمل أن يختاروا حكاما ينظرون إلى المستقبل."
XS
SM
MD
LG