Accessibility links

عباس يرفض طلب إنسحاب 20 مرشحا من أعضاء حركة فتح من الانتخابات


رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الطلب الذي تقدم به عدد من أعضاء حركة فتح بسحب ترشيحهم في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها نهاية الشهر الجاري.
وتأتي تلك الدعوة بسبب ما وصفوه بحالة الفوضى والفلتان الأمني في قطاع غزة.
وكانت مجموعة تتألف من 20 مرشحا عن حركة فتح قد قالوا إنهم يرغبون الآن في تأجيل موعد إجراء الانتخابات بعدما رفض طلبهم الانسحاب من الانتخابات بسبب انقضاء الموعد النهائي للانسحاب.
وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح قد أعلنت في وقت سابق بأنه يتعين على محمود عباس تأجيل موعد إجراء الانتخابات في حال استمرت أعمال الفوضى ومواصلة إسرائيل لتهديداتها بمنع الانتخابات في القدس في حال مشاركة حركة حماس.
غير أن محمود عباس رفض تأجيل الانتخابات لأن من شأن ذلك الإضرار بفرص حركة فتح في الانتخابات وتعزيز فرص حركة حماس التي ازدادت شعبيتها خاصة في قطاع غزة.
ويذكر أن اللجنة المركزية لحركة فتح اجتمعت بصورة طارئة لبحث الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية وذلك تمهيدا للانتخابات الفلسطينية المقرر إجراؤها الشهر الحالي.
وقد تصدر جدول أعمال الاجتماع مشكلتا المنطقة الأمنية التي أقامتها إسرائيل في شمال قطاع غزة لمنع إطلاق الصواريخ، علاوة على إمكانية مشاركة فلسطينيي القدس الشرقية في الانتخابات الفلسطينية.
وكان ثمانية من أعضاء اللجنة من بينهم رئيس الوزراء أحمد قريع ونائبه قد دعوا إلى تعليق الانتخابات معتبرين أن ذلك أمرا ضروريا لأن إسرائيل لم توافق علي السماح بالتصويت في القدس وكذلك بسبب الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية.
تجدر الإشارة إلى أن فتح التي تسيطر على الحياة السياسية الفلسطينية تواجه تحديا غير مسبوق من حركة حماس الإسلامية التي تخوض الانتخابات لأول مرة.
على صعيد آخر، ندد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بالهجوم الأخير على إحدى المنشآت الترفيهية في قطاع غزة، وطالب السلطة الفلسطينية بمعاقبة المسؤولين عنه.
وجاء في بيان أصدره المتحدث باسم عنان أن مسلحين مجهولين انهالوا على أحد الحراس المحليين للمنشأة التابعة للأمم المتحدة بالضرب وقاموا بتفجير متفجرات مما أحدث أضرارا بالغة بالمنشأة.
ودعا عنان السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم المسؤولين عن الهجوم إلى العدالة وتفادي وقوع هجمات مماثلة في المستقبل وضمان النظام والقانون.
XS
SM
MD
LG