Accessibility links

logo-print

وزير البترول العراقي يستقيل احتجاجا على زيادة أسعار الوقود


أعلن وزير البترول العراقي إبراهيم بحر العلوم استقالته فيما تبذل هذه الدولة الغنية بالبترول أقصى جهودها لإمداد الشعب باحتياجاته من النفط.
وقال بحر العلوم في مؤتمر صحفي إنه استقال لأن الحكومة رفعت أسعار الوقود إلى تسعة أضعاف في 19 من الشهر الماضي.
وكان الوزير انتقد بشدة قرار الحكومة وهدد بالاستقالة، واعتبر بحر العلوم أن تلك الزيادة في أسعار الوقود تشكل عبئا إضافيا علي كاهل الشعب.
هذا وأدى ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة وإغلاق أكبر معمل للتكرير لأكثر من أسبوعين إلى تظاهرات احتجاج في العديد من المدن وأعمال شغب في كركوك التي شهدت مقتل أربعة من المتظاهرين برصاص قوات الشرطة.
من جهة أخرى، تدنت مستويات الصادرات العراقية من النفط خلال الفترة الأخيرة من عام 2005 إلى أدنى مستويات لها منذ اندلاع الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في مارس/آذار من عام 2003 وذلك حسب الأرقام التي تم نشرها الاثنين.
فقد بلغ معدل الصادرات النفطية العراقية خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي مليون و100 ألف برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ استئناف تصدير النفط، كما تشكل تلك النسبة نصف معدل الصادرات النفطية خلال مرحلة العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق.
وقال مسؤولون عراقيون إن عمليات التخريب التي تتعرض لها المنشآت النفطية وعرقلة الاستثمارات في هذا المجال أدت إلى تقليص مستويات التصدير.
XS
SM
MD
LG