Accessibility links

logo-print

مبارك يبحث مع العاهل السعودي الأزمة السورية


يزور الرئيس المصري حسني مبارك يرافقه وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط جدة اليوم الثلاثاء ليجري محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله حول أزمة سوريا الدولية.
وكانت اللجنة الدولية التي تحقق في اغتيال رفيق الحريري قد طالبت أمس الاثنين باستجواب الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع في أعقاب تصريحات نائبه السابق عبد الحليم خدام لقناة العربية الأسبوع الماضي.
وكان خدام قد أكد في لقائه بالعربية من باريس أن بشار الأسد هدد الحريري بشكل واضح قبل وفاته بأشهر قليلة.
هذا وأعلن الدكتور أحمد الحاج علي مستشار وزارة الإعلام في سوريا أن السلطات السورية ترفض الاستجابة لطلب لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الحريري للقاء الرئيس بشار الأسد وفق الطريقة التي اعتمدتها اللجنة.
وأشار في حديث لـ"العالم الآن" إلى أن أطرافا دولية ولبنانية ستسعى لاستثمار موقف دمشق السلبي وتصريحات عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق.
بدوره، قال نمير غانم رئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية في مجلس الشعب السوري إن كلام خدام جاء ليضلل التحقيق، مؤكدا ضرورة اعتماد المهنية لتظهر الحقيقة كاملة.
أما عصام داري مدير تحرير الشؤون السياسية في صحيفة تشرين السورية فأكد في حديث خاص لـ"العالم الآن" أن جهات أجنبية تقف وراء ما صدر عن خدام.
وحول رد الفعل في لبنان إزاء طلب لجنة التحقيق مقابلة الرئيس الأسد وزير خارجيته قال الدكتور أحمد فتفت وزير الشباب والرياضة اللبناني وعضو كتلة المستقبل النيابية إن الأمر بديهي.
وفي حين رأى شارل أيوب رئيس تحرير صحيفة الديار اللبنانية أن مقابلة كل من ذكرهم خدام مسألة طبيعية إلا أنه وضع كلام خدام في خانة الانتقام من السلطة التي أبعدته.
من جهة أخرى، أعلنت دمشق الشروع في التحقيق مع نائب الرئيس السابق عبد الحليم خدام بتهمة الخيانة العظمى في أعقاب التصريحات التي أدلى بها لتزيد من الشبهات التي تحوم حول دور سوريا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وأفادت صحيفة الثورة الرسمية أن رئاسة الوزراء ستعمل على تنفيذ توصيات مجلس الشعب التي تدعو إلى محاكمة خدام إضافة إلى فتح ملفات الفساد الخاصة به.
وكان حزب البعث قد ألغى عضوية خدام باعتباره خائنا للحزب والوطن والأمة.
تجدر الإشارة إلى أنه كانت لتصريحات خدام أصداء واسعة خاصة وأنها تتزامن مع التحقيقات الدولية في اغتيال الحريري.
وكانت المتحدثة باسم لجنة التحقيق قد قالت إن اللجنة طلبت مقابلة الرئيس السوري بشار الأسد ومسؤولين كبار آخرين وتنتظر رد حكومة دمشق، كما قالت إن اللجنة ترغب في مقابلة عبد الحليم خدام في اقرب فرصة.
XS
SM
MD
LG