Accessibility links

logo-print

إيران تفرض شروطها لقبول الاقتراح الروسي


قالت إيران إن المشروع المقترح لتخصيب اليورانيوم في روسيا لن يكون مقبولا إلا إذا كان بمثابة إضافة إلى وجود منشآت لتخصيبه في إيران.
فقد صرح حامد رضا آصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي بأن الاقتراح الروسي غامض، فإذا كانوا يقترحون تخصيب اليورانيوم في روسيا فقط، فردنا هو أن الاقتراح غير مقبول. أما إذا كان الاقتراح تكميليا أو عبارة عن خطة موازية فإننا سندرسه.
وتصريحات آصفي ربما تكون أوضح إشارة تصدر عن طهران حتى الآن تتضمن رفضها للاقتراح الذي تؤيده واشنطن والإتحاد الأوروبي والذي يقضي بالحد من نشاطات إيران النووية ومشاركة روسيا في تخصيب اليورانيوم على أراضيها.
وكانت روسيا قد تقدمت بهذا الاقتراح للتخفيف من القلق الدولي من أن إيران يمكن أن تنتج مواد تدخل في صناعة أسلحة نووية عن طريق تخصيب اليورانيوم.
وقال آصفي إن وفدا روسيا برئاسة مسؤول كبير في وزارة الخارجية سيصل إلى طهران في السابع من الشهر الحالي لإجراء مزيد من المحادثات حول الاقتراح الروسي.
ومضى إلى القول، إننا بانتظار وصول الوفد الروسي قبل أن نقرر رفض أو قبول الاقتراح.
تجدر الإشارة إلى أن رفض إيران قبول الاقتراح سيؤدي على الأرجح إلى تجدد الدعوات من واشنطن والإتحاد الأوروبي لنقل القضية إلى مجلس الأمن الدولي.
XS
SM
MD
LG