Accessibility links

logo-print

قاضي قضاة فلسطيني يبين خطورة بناء اسرائيل كنيس يهودي تحت المسجد الأقصى


قال الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاة في الأراضي الفلسطينية إن إسرائيل قامت سراً ببناء كنيس يهودي تحت أساسات الحرم القدسي الشريف. وأوضح رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في الأراضي الفلسطينية أن الوضع بات في غاية الخطورة.

وشدد التميمي في بيان تلقت نسخة منه وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" على أن المس بالمسجد الأقصى المبارك، بات وشيكاً وجدياً، وسيؤدي إلى تصعيد خطير للوضع المتوتر ومصادمات ومضاعفات لا تحمد عقباها، حسبما ذكرت الوكالة.

ودعا قاضي القضاة منظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس للاجتماع لبحث الوضع الخطير في المدينة المقدسة، والمخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك.

كما انتقد التميمي عدم صدور رد فعل مناسب على مستوى الحدث من قادة وشعوب الأمتين العربية والإسلامية، تجاه ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من مخاطر حقيقية، معتبراً أن الصمت المريب هو الخطر الأكبر الذي يهدد القدس والمسجد الأقصى المبارك، ويشجع الجماعات اليهودية المتطرفة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي على المضي قدماً في تنفيذ مؤامراتها التي تستهدف القدس ومقدساتها، حسب تعبيره.وأشارت الوكالة إلى أن السلطات الإسرائيلية قامت خلسة ببناء كنيس يهودي تحت الحرم القدسي الشريف، تحت غطاء قيام دائرة الآثار الإسرائيلية بفحص المكان والتنقيب عن أثريات بزعم وجود ما يسمى بـ "هيكل سليمان".

من جهتها، نفت اسرائيل بنائها للكنيس واجرائها عمليات حفر تحت الحرم القدسي .

ونقلت صحيفة جيروسلم بوست عن دائرة الآثار الإسرائيلية قولها أن كافة الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى مغلقة باستثناء الأبواب الرسمية المخصصة للمصلين المسلمين والزوار والتي تخطع لسيطرة رجال الأمن وممثلين عن دائرة الأوقاف الإسلامية.

ويأتي النفي الإسرائيلي في الوقت الذي أكد فيه الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية بناء اسرائيل لكنيس يهودي
بالإضافة إلى مجسم كبير للهيكل الثاني في مكان الحفريات والتي تبعد 97 مترا عن مسجد قبة الصخرة.

وأشارت جيروسلم بوست إلى أن صلاح عرض في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء شريط فيديو يفترض أنه يظهر يهودا يصلون في الكنيس غير المشروع، على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن صلاح قوله إن المسجد الأقصى يتعرض للخطر، و أن استمرار إسرائيل في أعمال الحفر سيجعلها في حالة حرب مع العالم الإسلامي برمته.
XS
SM
MD
LG