Accessibility links

logo-print

الزعماء العراقيون يواصلون مشاوراتهم بشأن تشكيل الحكومة


يواصل الزعماء العراقيون مباحثاتهم من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة عقب الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي.
وقد عقد المسؤولون الأكراد وعلى رأسهم مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق والرئيس العراقي جلال الطالباني اجتماعات مع عدد من الزعماء الشيعة والسنة خلال الأيام الأخيرة للتنسيق والتشاور على تشكيلة الحكومة المقبلة.
وقال بارزاني إنه تم التوصل فعلا إلى اتفاق بتشكيل حكومة وحدة وطنية وأنه سيتم إجراء مفاوضات في العاصمة بغداد خلال الأيام المقبلة لتحديد الطريقة التي سيتم من خلالها تقسيم المناصب الوزارية على مختلف الأطياف العرقية والطائفية.
على صعيد آخر، تحاشى البيت الأبيض التعليق على نبأ تعيين السياسي العراقي أحمد الجلبي وزيرا للنفط في الحكومة العراقية خلقا للوزير إبراهيم بحر العلوم الذي استقال من منصبه بسبب رفضه زيادة أسعار النفط.
وكانت تلك الزيادة في الأسعار قد أدت إلى خروج مظاهرات احتجاجية في شوارع المدن العراقية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن مسألة اتخاذ قرارات بشأن الحكومة العراقية وأعضائها تعود للشعب العراقي وليس للولايات المتحدة.
على الصعيد الأمني، لقي 10 أشخاص مصرعهم في أربع هجمات منفصلة في بغداد.
وقالت مصادر الشرطة إن مسلحين هاجموا سيارة تقل عمال بناء في إحدى ضواحي بغداد الغربية مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم.
كما تعرضت لنيران المسلحين في الضاحية نفسها سيارة تقل مدنيين مما أودى بأرواح اثنين منهم.
وفي العاصمة أيضا، قالت السلطات إن مسلحين قتلوا اثنين من حرس وزارة الداخلية.
وقال مسؤولون عراقيون إن غارة جوية أميركية ليلة الثلاثاء أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص إلى الشمال من بغداد.
ولم يعلق الجيش الأميركي على القتلى لكنه قال إن الغارة الجوية استهدفت مبنى اختبأ فيه عناصر من الميليشيا بعد أن زرعوا قنبلة على جانب احد الطرق.
وفي موضوع السائق الأردني المحتجز في العراق، قال ناصر جودة المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية إن الحكومة تجري اتصالات على جميع المستويات لتأمين الإفراج عنه، بيد أنه رفض الكشف عن طبيعة تلك الاتصالات حفاظا على حياة الرهينة.
XS
SM
MD
LG