Accessibility links

التوصل إلى إتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول أسعار الغاز


توصلت الأربعاء روسيا وأوكرانيا إلى إتفاق مدته خمس سنوات يتعلق بإمدادات الغاز الروسي بعد نشوب نزاع بين الدولتين حول أسعار الغاز مما دفع روسيا إلى تقليص صادراتها من الغاز إلى أوكرانيا مما أثر بالتالي على واردات أوروبا من الغاز الروسي.
وقالت وكالة أنباء رويتر نقلا عن ألكسي ميللر المدير التنفيذي لشركة الغاز التي تملكها الحكومة الروسية قوله إن العمل بالإتفاق الجديد بدأ إعتبارا من الأول من الشهر الحالي . وينص الإتفاق على أن يكون السعر 230 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.
وصرح ميللر بعد المحادثات التي أجراها مع أولكسي إيفشينكو رئيس شركة الوقود التي تملكها الحكومة الأوكرانية بأنه تم التوصل إلى إتفاق نهائي بهذا الشأن وقال إن هذا الإتفاق يعتبر نجاحا حققته شركة الغاز الروسية ونحن راضين عن ذلك. وقال المسؤول الروسي إن هذا الإتفاق سيضمن إستقرار إمدادات الغاز إلى أوروبا. لكن إيفشينكو قال إن أوكرانيا ستبتاع الغاز الروسي من منطقة الحدود بين البلدين بسعر 95 دولارا لكل 1000 متر مكعب من الغاز.
هذا وقد رحب رئيس لجنة الطاقة في الإتحاد الأوروبي أندريه بيبالجس بالصفقة التي تمت بين روسيا وأوكرانيا لتسوية النزاع الذي نشب بين الدولتين حول إمدادات الغاز الروسي والذي أثر على إمدادات الطاقة في أوروبا. وقال المسؤول الأوروبي إنه تحدث مع الجانبين الروسي والأوكراني صباح الأربعاء وأن الجانبين عبرا عن رضاهما عن الإتفاق الذي تم التوصل اليه الأربعاء.
XS
SM
MD
LG