Accessibility links

logo-print

سولانا يدعو إلى التوصل إلى سلام دائم في إقليم دارفور


وجه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا نداء إلى كل الأطراف المشاركة في مفاوضات أبوجا حثها فيه على التوصل إلى اتفاق سلام نهائي. وذلك للسماح للمدنيين بالعودة إلى إقليم دارفور والعيش فيه بأمان. ودعا سولانا غداة لقائه وزير الخارجية التشادية أحمد علمي دول المنطقة المعنية بأزمة دارفور إلى ممارسة ضبط النفس والمساهمة في التوصل إلى حل نهائي للأزمة.
على صعيد آخر، بدأت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في استجواب أكثر من 600 من اللاجئين السودانيين المحتجزين في مراكز اعتقال بضواحي القاهرة في أعقاب مظاهرات الأسبوع الماضي.
وقد اعتقلت السلطات المصرية اللاجئين بعد ثلاثة أشهر من اعتصامهم أمام مكاتب الأمم المتحدة في القاهرة، وأعلنت عزمها ترحيل بعضهم.
لكنها منحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ثلاثة أيام لتحديد وضعهم القانوني وللفصل في احتمال حاجتهم إلى حماية دولية.
وقال مدير مكتب المفوضية الإقليمي إن 22 من الموظفين شكلوا ثلاث فرق وزعت على المعتقلات الثلاثة خارج القاهرة، وأكد أن الجميع يبذلون كل جهودهم لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية في أسرع وقت ممكن.
وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن عدد من اللاجئين الذين كانت بحوزتهم بطاقات تعريف تشير إلى أنهم لاجئون أو طلبوا اللجوء السياسي الذي منحتهم إياه المفوضية.
XS
SM
MD
LG