Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

استطلاع للرأي يشير إلى إمكانية تحقيق حزب كاديما نصرا ساحقا في الانتخابات المقبلة


أشارت نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرت في صحيفتي هآرتس ومعاريف إلى أن حزب كاديما سيحقق نصرا ساحقا في الانتخابات المقبلة. وأظهرت النتائج أن حزب كاديما الذي أسسه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والذي يتزعمه الآن رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت سيفوز بما يتراوح بين 44 و45 مقعدا في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا وهي أقوى نتيجة له حتى الآن.
وبينت النتائج أيضا أن حزب العمل بزعامة عمير بيريتس سيحصل على ما يتراوح بين 16 و18 مقعدا، أما حزب ليكود بزعامة بنيامين ناتانياهو فإنه سيأتي في المرتبة الثالثة ويحصل على ما يتراوح بين 13 و15 مقعدا.غير أن الأمين العام لحزب العمل إيتان كابيل وصف نتائج الاستطلاعات بأنها ليست سوى إعراب عن التعاطف مع شارون بسبب حالته الصحية وتكهن بأن تقل شعبية كاديما.
ويذكر أن كثيرين من الإسرائيليين يعتقدون أن أولمرت وهو عمدة القدس السابق يملك المكانة والشعبية اللتين تؤهلانه لاتخاذ خطوات جريئة مع الفلسطينيين ربما كان شارون يتصور اتخاذها.
وتجدر الإشارة إلى أن قادة حزب كاديما قرروا الإبقاء على اسم رئيس الوزراء أرييل شارون على قائمة الانتخابات العامة المقبلة رغم حالته الصحية المتدهورة.
وفي مستشفى هداسا، قال الأطباء المشرفون على معالجة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إن تحسنا طفيفا طرأ على حالته وأن تقييم الضرر الذي أصاب الدماغ يحتاج إلى عدة أيام أخرى.
وكان من المتوقع أن يوقف الأطباء اليوم التخدير عن شارون كليا ولكن النشرة الطبية التي أصدرها للمستشفى أشارت إلى أنه لا يزال بحاجة إلى كمية قليلة من التخدير. وصرح مصدر في المستشفى بأن من المحتمل إيقاف التخدير الخميس في محاولة لإيقاظه تدريجيا من الغيبوبة التي ادخلوه فيها عن طريق العقاقير، مشيرا إلى أنه لا يزال في حالة حرجة.
غير أن المصدر قال إن الأمر يحتاج بعد ذلك إلى 36 ساعة قبل أن يبدأ الأطباء في تقييم الضرر الذي أحدثه النزيف في الدماغ.
هذا وقال عدد من الأطباء إنهم يشكون في أن يتعافى شارون من مرضه إلى درجة تكفي لاستئناف عمله الرسمي بينما قال الدكتور شلومو مور يوسيف مدير مستشفى هداسا إن رئيس الوزراء قد يموت الليلة أو قد يعود نسبيا إلى حالته الطبيعية، وأن الأطباء لا يستطيعون التكهن بما سيحدث غدا.
XS
SM
MD
LG