Accessibility links

مقتل 345 حاجا على الأقل في حادث تدافع في منى في آخر أيام الحج


أعلن وزير الصحة السعودي مقتل نحو 345 حاجا جراء تدافع الحجاج في منى شرق مدينة مكة المكرمة. وكانت المعلومات قد تضاربت حول عدد الضحايا الذين سقطوا ففي حين ذكرت وكالة رويترز أن أكثر من 100 حاج قتلوا في الحادث، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية سقوط 85 قتيلا جراء الحادث.
وكان الحجاج يتابعون في اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك رمي الجمرات الثلاث.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد عيان مصري إنه عندما نزل لرمي الجمرات شاهد تدافعا كبيرا وسقوط عشرات الحجاج تحت أقدام آلاف الحجاج الآخرين.
وأوضح منصور بن سلطان التركي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية أن الحادث الذي وقع في منى اليوم كان نتيجة سقوط حجم كبير من الأمتعة المنقولة مع الحجاج وإصرار أعداد كبيرة منهم على التحقق من حلول موعد الزوال قبل الشروع في الرجم.
وقال التركي إنه لحظة قيام الحجاج برمي الجمرات حدث تعثر وتدافع فيما بينهم عند مدخل جسر الجمرات الشرقي ما أدى إلى وفاة وإصابة عدد من الحجاج وأوضح المتحدث أن قوات الأمن سيطرت على الموقف وتمكنت من عزل منطقة الحادث لإنقاذ وإسعاف الحجاج الذين سقطوا في الموقع.
وقال طارق العرنوس رئيس وحدة الطوارئ في وزارة الصحة السعودية الذي كان موجودا في المكان لحظة الحادث إنه من المبكر تحديد عدد نهائي للضحايا فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة لمساعدة الجرحى ونقل المصابين إلى المستشفيات.
وكان حادث مماثل عام 2004 قد أدى إلى وفاة 244 من الحجاج، وقضى كذلك نحو 1500 حاج في حوادث مماثلة في موسم الحج عام 1990.
XS
SM
MD
LG