Accessibility links

logo-print

المالكي: الإنسحاب الأميركي بداية مرحلة جديدة في العلاقة مع واشنطن


قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيؤسس لمرحلة جديدة في العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف المالكي في كلمة ألقاها اليوم في احتفالية أقيمت بمناسبة يوم الوفاء، إن اتفاقية الإطار الاستراتيجي ستكون حجر الزاوية في العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة في جميع المجالات، وبما يدفع العلاقات الثنائية إلى مزيد من التعاون والتفاهم في المرحلة المقبلة التي ستكون متوازنة ومتكافئة بين بلدين ذوي سيادة ومصالح مشتركة، على حد قوله.

وقال المالكي إن إكمال عملية انسحاب القوات الأجنبية من جميع الأراضي العراقية وفق الجداول الزمنية المتفق عليها بين بغداد وواشنطن، يعد انتصارا تاريخيا لخيار المفاوضات الذي كان العراق قد اعتمده في فترة صعبة وحساسة من تاريخه الحديث.

ودعا المالكي دول الجوار إلى إقامة أفضل العلاقات على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل، وحل المشاكل العالقة بالحوار والطرق السلمية، وتعزيز أواصر التعاون في جميع المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للجميع.

كما دعا المالكي القوى السياسية ورجال الدين وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني إلى دعم القوات الأمنية في هذه المرحلة والابتعاد عن كل ما من شأنه إضعاف المؤسسة العسكرية.

XS
SM
MD
LG