Accessibility links

موفاز: لن نقبل بسلطة فلسطينية إرهابية بعد الانتخابات الفلسطينية المقبلة


قال شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي إنه يتعين على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تقديم خطة محددة لتفكيك المنظمات الإرهابية بعد الانتخابات التشريعية.
وجدد موفاز رفض موقف بلاده إجراء الانتخابات في القدس الشرقية إذا شاركت فيها حركة حماس.
وأكد موفاز أن إسرائيل لن تقبل بسلطة فلسطينية إرهابية بعد الانتخابات الفلسطينية المقبلة في إشارة إلى تصاعد نفوذ حماس في الأراضي الفلسطينية.
وقال موفاز للإذاعة الإسرائيلية العامة إنه لن نقبل بسلطة فلسطينية إرهابية بعد الانتخابات ونشترط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن يقدم خطة بهدف تفكيك المنظمات الإرهابية.
وجاءت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إثر لقائه في تل أبيب مع ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط وإليوت أبرامز مستشار الرئيس جورج بوش للشرق الأوسط.
وقال موفاز إن تقديم خطة للتصدي للمنظمات الإرهابية يشكل شرطا لتطبيق خريطة الطريق.
وتلحظ خريطة الطريق تجميد الاستيطان الإسرائيلي وإعلان قيام دولة فلسطينية.
وتعارض إسرائيل مشاركة حماس في الانتخابات لأنها ترفض حقها في الوجود وكانت حتى آخر عام 2004 المسؤول الأول عن العمليات الانتحارية.
وهي المرة الأولى التي تشارك فيها حماس في الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وفق ما نصت عليه اتفاقات أوسلو التي وقعت مع إسرائيل عام 1993.
ويأتي لقاء موفاز مع المسؤولين الأميركيين قبل اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد المقبل والذي من المقرر أن تتم خلاله الموافقة على فتح مراكز للاقتراع في القدس الشرقية في إطار الانتخابات التشريعية.
وأعلن موفاز أنه قرر مبدئيا السماح لفلسطينيي القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات، مشيرا إلى الاتفاق على مبدأ تطبيق القواعد نفسها التي طبقت خلال الانتخابات السابقة أثناء الانتخابات المقبلة.
وكان موفاز يشير إلى الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت العام 1996 والانتخابات الرئاسية في كانون الثاني/يناير 2005.
ويذكر أن فلسطينيي القدس الشرقية صوتوا في مكاتب بريد إسرائيلية عام 1996 و2005 أو في مراكز اقتراع وضعت في بلدات قريبة من المدينة المقدسة.
وسمحت الشرطة الإسرائيلية الأحد الفائت لمرشحين فلسطينيين أن يطلقوا حملاتهم الانتخابية في القدس الشرقية من دون شروط.
إلا أن مدير علوم الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب إيال زيسير قلل من أهمية موقف موفاز الذي أعلن فيه منع المقدسيين من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية في حال خوض حركة حماس غمار هذا الاستحقاق.
XS
SM
MD
LG