Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

سوريا ترفض السماح للجنة التحقيق الدولية باغتيال الحريري استجواب الأسد


اتهم نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الرئيس بشار الأسد بإصدار الأمر باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وأتى هذا الاتهام في سياق مقابلة أجرتها مع خدام محطة Sky التلفزيونية البريطانية إذ قال إنه شخصيا مقتنع بأن بشار الأسد هو الذي أعطى الأمر بالاغتيال.
من جهة أخرى، أعلنت سوريا أنها لن تسمح للجنة الدولية التي تحقق في اغتيال الحريري باستجواب الرئيس بشار الأسد حول تلك الجريمة.
فقد صرح وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله بأن هناك فرقا بين الاستجواب واللقاء، مشيرا إلى أن الأسد يستقبل زوارا من داخل سوريا وخارجها.
وقال دخل الله إن السلطات السورية لا تستبعد احتمال لقاء بين الرئيس الأسد وأعضاء اللجنة.
وكان دخل الله قد صرح للإذاعة المصرية في وقت سابق بأن سوريا ترفض استجواب اللجنة لرئيس الجمهورية لان هذه القضية تمس سيادة البلاد، ووصف الاستجواب بأنه خط أحمر لا يجوز تجاوزه.
هذا وقال ديبلوماسيون إن سوريا أشارت إلى أنها ستسمح للجنة الدولية بالاجتماع مع وزير الخارجية فاروق الشرع، غير أنهم أضافوا أن الوزير لن يكون من بين أربعة سوريين تعتزم اللجنة الدولية استجوابهم في فيينا الأسبوع المقبل.
من جهة أخرى، رفض الأمين العام الأمم المتحدة كوفي عنان التعليق على مسألة استجواب اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال الحريري للرئيس السوري بشار الأسد مفضلا إفساح المجال أمام رئيس اللجنة الجديد البلجيكي سيرج براميرتز لتولي مهامه.
وقال عنان: "أعتقد أن من الأفضل أن يتولى الرئيس الجديد الإجابة عن تلك الأسئلة. لقد عينت قبل أيام رئيسا جديدا سيصل إلى بيروت الأسبوع المقبل. سيحل براميرتز محل القاضي ديتليف ميليس. وأنا واثق من أنه سيجري على الفور اتصالا بالحكومة السورية، لدفع التحقيق إلى الإمام. ولا أريد استباق أي شيء سيتناوله مع السوريين."
وشدد عنان على ما نص عليه قرار مجلس الأمن المتعلق بالتحقيق في اغتيال الحريري.
وأضاف: "ينص قرار مجلس الأمن على وجوب تعاون جميع الأطراف مع التحقيق، ومن بينهم سوريا. وقد أبدت سوريا استعدادها للتعاون، وأنا أَحثهم على التعاون، والتعاون بشكل كامل مع لجنة التحقيق."
وتجدر الإشارة إلى أن النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام المقيم في باريس اتهم الرئيس بشار الأسد بإصدار الأمر باغتيال الحريري، وذلك ردا على سؤال في مقابلة مع قناة سكاي التلفزيونية البريطانية حول ما إذا كان الأسد مسؤولا بصورة مباشرة عن اغتيال الحريري قال خدام إن اعتقاده الشخصي هو أنه أمر بعملية الاغتيال.
وقال الزعيم الدرزي اللبناني النائب وليد جنبلاط إنه يشتبه أيضا في أنه كان للرئيس الأسد ضلع في هذه الجريمة. وأضاف أنه لم يعتقد أبدا أن بشار الأسد بريء.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس قد هددت بإعادة ملف اغتيال الحريري إلى مجلس الأمن إذا واصلت سوريا إعاقة التحقيق في القضية.
XS
SM
MD
LG