Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا تبحث الملف النووي الايراني


يجتمع مندوبو الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بالإضافة إلى المانيا في لندن الإثنين لبحث استئناف إيران العمل في برنامجها النووي وقد طالب جاك سترو وزير خارجية بريطانيا ايران بتقديم أدلة على أنها لا تنوي صنع قنبلة نووية.
وقال سترو في افتتاح الاجتماعات المغلقة:
" تقع على عاتق ايران مسؤولية كبيرة، إذ عليها أن تبرهن للمجتمع الدولي أن برنامجها النووي مخصص فقط للأغراض السلمية. وهذه الثقة طالما قوضتها إيران بالخداع والإخفاء."
وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد قال إنه لا يستطيع الجزم بأن البرنامج النووي الإيراني ليس عسكريا. وأضاف البرادعي في حديث لمجلة نيوزويك الأميركية أن الوكالة قامت خلال السنوات الثلاث الماضية بتحقيقات مكثفة في إيران وأنها لا تستطيع بعد مرور هذه السنوات إصدار حكم حول الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني. وقال البرادعي إنه إذا كان لدى إيران مواد نووية وبرنامج أسلحة، فليس أمام إيران سوى بضعة أشهر من أجل امتلاك سلاح نووي. وأضاف ألا أحد يرغب في الذهاب إلى مجلس الأمن إذا كان من الممكن تجنب ذلك، مشيرا إلى أنه إذا اختار الإيرانيون سبيل المواجهة فسيعاني العالم بأسره من ذلك، إلا أن الإيرانيين في نهاية الأمر سيتحملون المعاناة الكبرى لأنهم يواجهون المجتمع الدولي بأسره.
XS
SM
MD
LG