Accessibility links

مسؤولون إسرائيليون في مجال الذرة يزورون موسكو


قال مصدر في مكتب رئيس وزراء إسرائيل إن وفدا يضم خبراء في مجال الذرة والأمن سيتوجه إلى موسكو لبحث برنامج إيران النووي.
وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء رفض الكشف عن هويته إن رئيس الوزراء ارييل شارون كان قد رتب للقيام لهذه الزيارة قبل ما يقرب من شهرين أي قبل إصابته بالجلطة الدماغية ونقله إلى مستشفى هداسا.
وسيضم الوفد مستشار الأمن القومي جيورا إيلاند ورئيس لجنة الطاقة الذرية جيدعون فرانك.
ومضى إلى القول، إن زيارة العمل هذه تأتي في أعقاب زيارة قام بها قبل شهرين إلى واشنطن الوزير الإسرائيلي بلا وزارة تزاهي هانيجبي حيث جدد الحوار الإستراتيجي الذي ساده الفتور مع الولايات المتحدة. وأضاف أنه تقرر بالتنسيق مع الأميركيين في أعقاب اجتماعات واشنطن إحياء الاتصالات مع روسيا فيما يتعلق بالقضية الإيرانية.
هذا وتواجه إيران خطر تحويل ملفها النووي إلى مجلس الأمن الدولي بسبب استئنافها أبحاثها الحساسة بالوقود النووي مما يثير مخاوف إسرائيل والدول الغربية من أن تلك الأبحاث ستوفر لإيران المعرفة لصنع سلاح نووي.
وتصر إيران على أن ما تقوم به هو عمل مشروع مشيرة إلى أنها وقعت على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وأنها وصفت الأسلحة النووية بأنها لا تمت للإسلام بشئ.
وكانت حكومة الرئيس فلادمير بوتن وهي أحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي قد عرضت تخصيب اليورانيوم لإيران في روسيا كخطوة الهدف منها تبديد ما يساور المجتمع الدولي من قلق إزاء تطلعات طهران النووية.
XS
SM
MD
LG