Accessibility links

logo-print

تشيني يجري محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك


أجرى نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني الثلاثاء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك بحثا خلالها التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وكان الزعيمان قد اجتمعا حول مائدة إفطار في منزل الرئيس مبارك وتناولا الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الذي يعاني من غيبوبة منذ إصابته بجلطة مخية خطيرة في الرابع من الشهر الجاري.
كما بحث تشيني ومبارك التطورات في العراق في أعقاب الانتخابات العراقية التي جرت الشهر الماضي والتي ستعلن نتائجها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
وكان تشيني قد وصل إلى القاهرة في وقت متأخر من يوم الاثنين لاستئناف جولة في المنطقة بدأها الشهر الماضي إلا أنه أضطر إلى قطعها والعودة إلى واشنطن بسبب قضية محلية ملحة.
وسيتوجه تشيني إلى المملكة العربية السعودية لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله قبل أن يتوجه إلى الكويت لتقديم التعازي بوفاة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح.
وقال ديبلوماسيون عرب إن مصر والمملكة العربية السعودية بالتحديد يساورهما قلق حيال دور العرب السنة في العراق كأقلية منذ تحقيق الشيعة انتصارات كبيرة في الانتخابات العراقية.
وتعتبر مصر والمملكة العربية السعودية من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة، وكانت هاتان الدولتان المحرك الرئيسي لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية المتوقع أن يعقد اجتماعاته في العراق لتمهيد الطريق أمام مشاركة أكبر للسنة في العملية السياسية في العراق.
XS
SM
MD
LG