Accessibility links

واشنطن تصف برنامج إيران النووي بأنه تهديد للأمن في العالم ولاتستبعد حدوث خلافات حول نقله إلي مجلس الأمن


شددت واشنطن وبريطانيا على ضرورة إحالة الملف النووي الإيراني إلي مجلس الأمن فيما طالبت كل من روسيا والصين بإعطاء الوقت الكافي للحلول التفاوضية الدبلوماسية باعتبار أن فرض العقوبات ليس الحل المناسب. وكانت روسيا والصين قد انضمتا إلى الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية في إنتقادها إيران لإستئناف برنامجها لتخصيب اليورانيوم، إلا أنهما تعارضان فرض عقوبات على إيران وحثتا على التفاوض بدلا من المواجهة.

وإزاء هذه المواقف قال المندوب الاميركي في مجلس الامن الدولي جون بولتون انه لا يوجد ما يضمن بان تحظى إحالة الملف الايراني الى مجلس الامن الدولي بالتوافق واضاف ان هذه المسالة ستشكل اختبارا للمجلس لان سعي ايران للحصول على اسلحة نووية وانظمة اطلاق صواريخ باليستية يهدد المنطقة والعالم باكمله على حد تعبيره.

وراى بولتون ان اشراك مجلس الامن في ملف ايران النووي لا يعني استبدال الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل يعزز معالجتها الازمة النووية الايرانية. وكانت الخارجية الأميركية قد قللت من شأن العرض الإيراني باستئناف المفاوضات مع الأوروبيين مشيرة إلي أنه مجرد تشويش. ووصفت برنامج الأسلحة النووية الإيراني بأنه يشكل تهديدا من الدرجة الأولى للسلام والأمن الدوليين.
XS
SM
MD
LG