Accessibility links

البيت الأبيض يرحب بعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران وسوريا


رحب البيت الأبيض يوم الخميس بالعقوبات التي أعلنها الاتحاد الأوروبي ضد إيران وسوريا، معتبرا أنها تعكس تصميم المجتمع الدولي في التعامل مع اعتداء النظام السوري على الحقوق الأساسية لشعب سوريا، إلى جانب فشل إيران في الإيفاء بالتزاماتها الدولية.

وأشاد بيان صادر عن جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض بعزم الاتحاد الأوروبي الضغط على هذين النظامين لإنهاء أعمالهما غير المقبولة، واستعداد الاتحاد لبحث إجراءات أخرى في المستقبل، وأكد كارني استمرار التنسيق الأميركي مع دول الاتحاد في زيادة الضغوط على حكومتي البلدين لوضع حدّ لخرقهما النظم الدولية.

مقتل 16 مدنيا الخميس

وفي الشأن السوري، قتلت قوات الأمن السورية 16 مدنيا الخميس في مناطق سورية مختلفة في إطار قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان: "ارتفع إلى تسعة عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا الخميس في ريف حماة بينهم ثمانية بإطلاق رصاص خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية في بلدة التريمسة، كما استشهد مواطن من قرية الزكاة برصاص الشبيحة".

وكان المرصد قد تحدث في حصيلة سابقة عن مقتل ستة مدنيين في ريف حماة، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي مدينة حمص، تحدث المرصد عن "استشهاد مواطنين هما شهيد بإطلاق رصاص من قناصة في حي وادي إيران وآخر بإطلاق رصاص من قبل حاجز امني في حي باب السباع".

وفي وقت لاحق استشهد مواطنان إثر إطلاق رصاص كثيف من قبل قوات الأمن السورية في حي باب السباع، وفق المرصد.

ولفت المصدر نفسه إلى سقوط شهيد آخر متأثرا بجروح أصيب بها مساء الأربعاء خلال إطلاق رصاص عشوائي في حي النازحين" في حمص.

وفي محافظة حمص، أورد المرصد أن سيدة وابنتها استشهدتا إثر إصابة منزلهما خلال القصف بالرشاشات الثقيلة على بلدة تلكلخ.

وفي محافظة درعا، قال المرصد إن مواطنا استشهد إثر إطلاق الرصاص على سيارته من قبل قوات الأمن على مداخل بلدة داعل ومنع أصدقاؤه من إسعافه.

إلى ذلك، ذكر المرصد أن قوات عسكرية وأمنية نفذت حملة مداهمات واعتقالات الخميس في مدينة حرستا بريف دمشق أسفرت عن اعتقال عشرات الشبان.

وأضاف أن القوات السورية نفذت حملة أخرى في بلدة داعل أسفرت عن إصابة ثمانية مواطنين بجروح بينهم ثلاث نساء واعتقال 28 مواطنا على الأقل.

والأربعاء قتل 14 مدنيا في محافظة إدلب شمال غرب وحمص وسط فيما جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن ومنشقين في داعل قرب درعا جنوب أوقعت سبعة قتلى في صفوف القوات الحكومية الأربعاء كما قال ناشطون.

XS
SM
MD
LG