Accessibility links

logo-print

أنباء عن إعتراض روسيا على مشروع قرار أوروبي بشأن ملف إيران النووي


صرح دبلوماسي أوروبي بأن من غير المرجح أن تؤيد روسيا مشروع قرار وزعته الترويكا الأوروبية على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يدعو إلى إحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن .وأضاف الدبلوماسي أن روسيا تعترض على صيغة مشروع القرار التي تشير إلى أن ايران تشكل خطرا على السلام العالمي وتمهد السبيل أمام صدور قرار من مجلس الأمن يستند إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ويذكر أن القرارات التي تتخذ على أساس الفصل السابع ملزمة بموجب القانون الدولي ويمكن تنفيذها إما بفرض عقوبات أو بعمل عسكري.
وأشار الدبلوماسي الذي طلب عدم الإفصاح عن إسمه إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا مصممتان على إستصدار قرار من مجلس الأمن ضد ايران على أساس الفصل السابع ، وأن من غير الواضح إن كانت الدول الأوروبية مستعدة لتخفيف لهجة مشروع القرار الذي سيبحثه مجلس محافظي الوكالة الدولية في إجتماعه الطاريء في الثاني من الشهر المقبل.
ومن ناحية أخرى قالت مجلة دير شبيغل الألمانية السبت إن ايران بعثت برسالة إلى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال زيارته للقاهرة في الاسبوع الماضي عرضت فيها إستئناف المحادثات بشأن إقتراح روسي يدعو إلى تخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا.
XS
SM
MD
LG