Accessibility links

السودان يستضيف مؤتمر قمة زعماء دول الإتحاد الأفريقي


إنقسمت دول الاتحاد الافريقي في وجهات نظرها ازاء مسعى السودان المتهم من الدول الغربية بانتهاك حقوق الإنسان وارتكاب مجازر في إقليم دارفور لتولي رئاسة الاتحاد.
ويذكر أن السودان سوف يستضيف إعتبارا من بعد غد الاثنين مؤتمر قمة لزعماء دول الاتحاد ، الأمر الذي يعني طبقا للتقاليد أن يتسلم رئيس الدولة المضيفة ، رئاسة الاتحاد من رئيسه الحالي وهو رئيس جمهورية نايجيريا.
ويقول مصدر سوداني إن مسعى بلاده يحظى بدعم دول في شمال وشرق أفريقيا ، بينما يقول دبلوماسيون أن دول جنوب ووسط وغرب القارة الأفريقية تعمل من وراء الكواليس على إقناع السودان بسحب ترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد.
غير أن وزير الخارجية السوداني لام أكول قال إن بلاده هي الدولة الوحيدة التي رشحت نفسها حتى الآن وهي تتمتع بعدد كاف من الأصوات وبالتالي فلا يوجد سبب لسحب ترشيحها.
هذا ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي من دولة في الجنوب الأفريقي قوله إن ترشيح السودان لرئاسة الاتحاد يثير إنقسامات بين الدول الأعضاء وأن بلاده لا تستطيع أن تؤيد هذا الترشيح لسبب واضح تماما وهو أن السودان لا يستطيع أن يتولى رئاسة الإتحاد في الوقت الذي يحاول فيه الإتحاد إيجاد حل لازمة دارفور.
غير أن دبلوماسيين آخرين قالوا إن زعماء الدول الأعضاء سيبتون في مسألة رئاسة الاتحاد عندما يبدأون مؤتمرهم في الخرطوم الاثنين.
XS
SM
MD
LG