Accessibility links

logo-print

بوش: الحرب ضد الإرهاب تتطلب إتباع أساليب غير تقليدية


قال الرئيس جورج بوش إن الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد الإرهاب تتطلب إتباع أسلوب مغاير للأساليب المتبعة في الحروب التقليدية.
وأضاف في كلمة ألقاها في جامعة كانساس: "لا بد لنا من الحصول على معلومات استخباراتية دقيقة لمساعدتنا في الوصول إلى الأركان المظلمة في العالم حيث يختبئ هؤلاء الناس. الكثير من القرارات التي اتخذها، والتي سيتخذها رؤساء آخرون في المستقبل تستند إلى قدرة أجهزتنا الاستخباراتية على الوصول إلى العدو وفهم نواياه، وتبادل تلك المعلومات مع حلفائنا."
هذا وقد أعرب الرئيس بوش عن ثقته في قدرة الحرية على تحويل المناطق والدول المضطربة إلى واحات للسلام.
وقال الرئيس بوش إن الطريقة الأسلم للقضاء على الإرهاب هي نشر الديموقراطية.
وأضاف: "على المدى القصير سنواصل هجومنا على المنظمات الإرهابية. أما على المدى الطويل، فالطريقة الفضلى للقضاء على الإرهابيين هي في نشر الديموقراطية. لقد أظهر التاريخ أن الديموقراطية تولد السلام. وأوروبا اليوم حرة وموحدة ومسالمة لأن دولها دول ديموقراطية."
وعن موضوع إيران، أعرب الرئيس بوش عن القلق من إمكانية أن تبتز طهران العالم في حال حيازتها أسلحة نووية. واستشهد الرئيس بوش أثناء الخطاب بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي صرح برغبته في محو إسرائيل من خريطة العالم كدلالة على أن إيران تريد تطوير سلاح نووي.
وقال الرئيس بوش إن العالم لا يحتمل وضعا يتعرض فيه للابتزاز بالسلاح النووي.
كما وجه الرئيس رسالة إلى الشعب الإيراني مفادها أنه ليس هناك خلاف أميركي معه وأعرب عن الأمل في أن تؤثر ديموقراطية العراق الناشئة على إيران ايجابيا.
وقال الرئيس إن الخطوة التالية هي إحالة ملف إيران إلى الأمم المتحدة.
على صعيد آخر، وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون مع شبكة CBS قال دان بارلت أحد مستشاري الرئيس بوش إنه ربما لا يزال بوسع أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة التخطيط لشن هجمات إرهابية في عمق الأراضي الأميركية برغم تواريه عن الأنظار.
وأضاف بارلت أن بن لادن برغم أنه مختبئ يمكنه تدبير تلك الهجمات لذلك يتعين توخي أكبر قدر من الحذر.
وتأتي تصريحات بارلت فيما تشن الإدارة الأميركية حملة للدفاع عن برنامج التنصت على مواطنين أميركيين.
وفي أعقاب بث شريط جديد أكدت الاستخبارات أنه بصوت أسامة بن لادن ويشتمل على تهديد بشن هجمات جديدة داخل الولايات المتحدة.
وأشار بارلت إلى أن واشنطن تأخذ كل هذه التهديدات على محمل الجد.
XS
SM
MD
LG