Accessibility links

logo-print

أوكامبو يطلب إصدار مذكرة باعتقال وزير الدفاع السوداني


طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو رسميا الجمعة إصدار مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكابه جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في دارفور.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان صادر عن مكتبه أنه طلب من الغرفة الابتدائية إصدار مذكرة توقيف بحق الوزير السوداني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور خلال الفترة من أغسطس/آب 2003 حتى مارس/آذار 2004.

يشار إلى أن حسين كان خلال تلك الفترة وزيرا للداخلية في حكومة السودان وممثلا خاصا للرئيس في دارفور، بحسب البيان.

وأوضح البيان أن "الأدلة أتاحت لمكتب المدعي أن يخلص إلى أن حسين هو احد الذين يتحملون اكبر قدر من المسؤولية عن الجرائم نفسها والحوادث التي عرضت في مذكرتي التوقيف السابقتين بحق احمد هارون وعلي كشيب اللتين أصدرتهما المحكمة في 27 ابريل/نيسان 2007".

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية خمسة أشخاص بينهم الرئيس السوداني عمر البشير ووزير الشؤون الإنسانية السابق احمد هارون وزعيم ميليشيا الجنجويد علي كشيب في إطار تحقيقها حول الإبادة في دارفور.

يذكر أن أوكامبو يتولى التحقيق بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي منذ عام 2005 حول منطقة دارفور التي تشهد منذ 2003 حربا أهلية أوقعت نحو 300 ألف قتيل وتسببت بنزوح قرابة ثلاثة ملايين شخص، بحسب إحصائية للأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG