Accessibility links

إسرائيل تفتح طريقا رئيسيا يربط مناطق مجاورة للخط الاخضر بمدينة القدس


بدأت بلدية مدينة القدس العمل منذ اسبوعين على فتح طريق من شأنها ربط المنطقة الشمالية الشرقية من المدينة بشارع مناحم بيجن الرئيسي وذلك كجزء من سياسة لتقوية الروابط بين المناطق المجاورة للخط الأخضر وباقي مناطق مدينة القدس.

وتقول صحيفة هآرتس في عددها الصادر الجمعة إن عملية الربط ستتم عبر طريق جديد يمر عبر عدد من المناطق منها شعفاط وبيت حانينا وسيربط أيضا مشروع طريق "20" المناطق المجاورة للقدس في الشمال بطريق "443" ويمر في بعض مناطق الضفة الغربية.

وسيتكلف مشروع فتح هذا الطريق 150 شيكل إسرائيلي وستنفذه بلدية القدس بمشاركة شركة "موريه" لتطوير مدينة القدس ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع 14 شهرا.

وتقول الصحيفة إن لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية للضفة الغربية وافقت على المشروع قبل عام بعد أن رفضت معارضة حركة "السلام الآن" للمشروع التي قالت إن المشروع غير قانوني لأنه سيستخدم أراض محتلة ويعرض للخطر حل الدولتين.

كما رفضت لجنة التخطيط اعتراض المواطنين في بيت حانينا على المشروع قائلين إن من شأنه مصادرة دونمين من الأراضي المجاورة بعد أن صادرت بلدية القدس بالفعل خمسة آلاف دونم لاقامة مستوطنة "بيسغات زعيف".
XS
SM
MD
LG