Accessibility links

logo-print

تأييد صيني لاقتراح روسيا نقل منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية إلى أراضيها


أعربت الحكومتان الإيرانية والصينية عن تأييدهما لاقتراح موسكو نقل منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية إلى الأراضي الروسية.
وقال علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين خلال زيارته لبكين إن الحاجة تقضي لمزيد من المناقشات بشأن الاقتراح الروسي.
وأكد لاريجاني أن طهران ترفض أسلوب القوة الذي تنتهجه بعض الدول، في إشارة إلى التهديدات الدولية بطرح مسألة برنامجها النووي على مجلس الأمن.
وفي الوقت ذاته، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن اعتقاده أن الاقتراح الروسي محاولة جيدة لتسوية الأزمة.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قد شكك في أن يتمكن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اتخاذ قرار بإحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن في اجتماع أعضائه في الثاني من شباط/فبراير المقبل. لافتا إلى أن مدير الوكالة الدولية محمد البرادعي لا يتوقع استلام تقرير عن إيران قبل نهاية الشهر المقبل.
وقال عنان إنه غير متأكد من أن مجلس المحافظين سيحيل الملف الإيراني إلى مجلس الأمن دون مناقشة ذلك التقرير. ورحب عنان بالموقف الايجابي الذي أبداه لاريجاني من فكرة إقامة مشروع إيراني روسي مشترك لتخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا. ويذكر أن إيران كررت التهديد بالشروع في تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع إذا أحيل ملفها إلى مجلس الأمن الدولي. هذا وتعتزم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا عقد اجتماع في لندن يوم الاثنين المقبل لحل الخلافات بينها حول الموقف الذي ستتخذه في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثاني من الشهر المقبل بشأن إحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن.
XS
SM
MD
LG