Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

عباس يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة قريبا


على صعيد آخر، قال محمود الزهار القيادي في حركة الحماس إن الحركة مستعدة لتمديد اتفاق الهدنة إذا التزمت إسرائيل بالمثل.
بدوره، أكد إسماعيل هنية القيادي في حركة حماس استعداد الحركة للتفاوض مع عباس والأحزاب الأخرى لتشكيل شراكة سياسية.
وشدد هنية وهو أحد المرشحين في الانتخابات على أن حماس ستتعاون مع جميع الفصائل التي تمثل الشعب الفلسطيني، ودعا الولايات المتحدة إلى احترام نتيجة الانتخابات.
هذا وأكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خلال اتصال هاتفي مع عباس حرصه على الشراكة مع جميع الفصائل وخاصة حركة فتح.
من ناحية أخرى، قال صائب عريقات مسؤول شؤون المفاوضات في منظمة التحرير إن حركة فتح ستقوم بدور ما وصفها بالمعارضة الموالية نافيا احتمالات مشاركتها في الحكومة المقبلة.
وقال عريقات إن رئيس السلطة محمود عباس سيكلف حركة حماس بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقد استقال رئيس الوزراء أحمد قريع وأعضاء حكومته من مناصبهم فيما سيواصلون أداء مهامهم إلى أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة.
وقد أعربت حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن قلقها إزاء احتمالات محاولة حركة حماس فرض أجندتها الاجتماعية الأصولية حسب تعبيرها.
وعزت عشراوي فوز حماس في الانتخابات التشريعية إلى الفساد الذي تعاني منه حركة فتح، والقيود الإسرائيلية الصارمة، والتحيز الدولي بشأن القضية الفلسطينية.
وقالت عشراوي إن الولايات المتحدة أخطأت في حساباتها بالضغط لإجراء الانتخابات في الوقت الحالي، إلا أنها شددت على ضرورة أن تحترم واشنطن النتائج.
ومن تونس، أشاد أحمد عبد الكريم رئيس إدارة الإعلام بالدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي يوجد مقرها تونس بالظروف التي صاحبت الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وقال إن الشعب اختار ممثليه.
وأعرب عن اعتقاده أن حماس ستواجه عدة صعوبات إذا لم تغير بعض مبادئ سياستها.
XS
SM
MD
LG