Accessibility links

رايس: موقف الولايات المتحدة من حركة حماس لم يتغير


أشادت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية التي قالت إنها تميزت بالنزاهة ومشاركة كبيرة من الناخبين ومرت بسلام من دون حدوث أعمال عنف.
غير أن رايس جددت التأكيد على موقف الولايات المتحدة من حركة حماس التي حققت فوزا كبيرا في تلك الانتخابات.
وقالت رايس: "موقفنا من حركة حماس لم يتغير، لقد تحدثت اليوم مع الرئيس محمود عباس الذي انتخبه الشعب الفلسطيني على أساس برنامجه الخاص بالسلام. ولدى الفلسطينيين مسار دستوري سيتبعونه وإننا ندعو جميع الأطراف إلى احترام هذا المسار لكي يستمر في جو من الهدوء والأمن."
وأضافت رايس خلال كلمة ألقتها عبر الأقمار الاصطناعية في منتدى دافوس إن الشعب الفلسطيني ما زال يرغب في السلام على الرغم من فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وقالت رايس: "لقد صوت الشعب الفلسطيني على ما يبدو من أجل التغيير، غير أننا نعتقد أن تطلعاته لتحقيق السلام والعيش بسلام لم تتغير، ولا يمكن تحقيق تلك التطلعات إلا عن طريق حل على أساس إقامة دولتين وهو ما يحتم التخلي عن العنف والإرهاب والقبول بحق إسرائيل في الوجود وتفكيك الميليشيات المسلحة."
وأضافت رايس أن اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط ستجتمع الاثنين المقبل لتقييم الوضع الراهن عقب الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وشددت رايس على تصور الرئيس الأميركي للسلام في الشرق الأوسط والشروط الكفيلة بتحقيقه.
وقالت رايس إن موقف الولايات المتحدة من حركة حماس التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية لم يتغير.
XS
SM
MD
LG