Accessibility links

بوش: برنامج حركة حماس يجعل من المستحيل أن تكون شريكا للسلام

  • Nasser Munir

صرح الرئيس جورج بوش للصحافيين الإثنين بأن برنامج حركة المقاومة الإسلامية حماس الداعي إلى تدمير دولة إسرائيل يجعل من المستحيل أن تكون الحركة شريكا في عملية سلام.
وقال بوش في ختام اجتماع في مكتبه في البيت الأبيض إن هناك نقاطا في برنامجهم تجعل من المستحيل أن يكونوا شركاء في السلام.
وأضاف أن حركة حماس قالت بشكل واضح إنها لا تؤيد حق إسرائيل في الوجود وقلت بوضوح "إننا لن نؤيد حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس طالما أنها تعتمد هذه السياسة."

وتجنب بوش الرد بصراحة على سؤال حول إمكانية أن تعمد الولايات المتحدة إلى مقاطعة حكومة فلسطينية تضم حماس وهو ما دعت إليه الحكومة الإسرائيلية.

وقال بوش نريد التعامل مع حكومة تكون شريكة في السلام وليس مع حكومة قد تكون نواياها المعلنة تدمير إسرائيل، ودعا حماس إلى التخلي عن الكفاح المسلح.
وقال إن الجزء الثاني من رسالتنا لحماس يتضمن دعوة لتسليم السلاح ونبذ الإرهاب والعمل على تنفيذ الوعود التي قطعت لسكان الأراضي الفلسطينية، ووصف عزم حماس على مكافحة الفساد وترميم قطاع الخدمات العامة بأنه ايجابي.

من جانب آخر ذكرت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر أمام الصحافيين الإثنين إنه ينبغي منح مزيد من الوقت لحركة حماس وعدم اتخاذ قرار متسرع غير أنها أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يجري أي اتصال بحماس في وقت قريب.

وفي موضوع الإجراءات العملية التي يمكن أن يتخذها الاتحاد الأوروبي، ولاسيما احتمال تجميد المساعدات للسلطة الفلسطينية، أشارت المفوضة إلى أن بعثة للبنك الدولي ستتوجه في شباط/فبراير إلى الأراضي الفلسطينية لتقييم الوضع وإصدار توصيات.
XS
SM
MD
LG