Accessibility links

مقاطعة المنتجات الدنماركية والنرويجية تتصاعد في العالم العربي


تثير قضية الرسوم الكاريكاتورية التي تسيء للنبي محمد التي نشرت في الدنمارك والنرويج احتجاجا متزايدا في الدول العربية. وقد تضاعف علىاثرها الدعوات لمقاطعة المنتجات الدنماركية والنرويجية.

بداية القضية:
تعود بداية القضية إلى نشر صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية في 30 أيلول/سبتمبر الماضي 12 رسما كاريكاتوريا أثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج، خصوصا وأن النبي محمد يظهر في أحدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.
وقد أعادت صحيفة "مغازينات" النرويجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر هذه الرسوم تحت عنوان "حرية التعبير".

إلا أن الغضب ينصب على الدنمارك لأن النرويج طلبت رسميا من بعثاتها الديبلوماسية التعبير عن "أسفها" للإساءة إلى مشاعر المسلمين.

مقاطعة اقتصادية ومظاهرات غاضبة:
وقد اجتاحت الدول الإسلامية حملة احتجاجات ومقاطعة للمنتجات الدنماركية فيما طالبت حكومات ومنظمات إسلامية من الحكومة الدنماركية تقديم اعتذار عن تلك الرسومات.

وتشمل المقاطعة والاحتجاج أيضا السويد لأن صحفها ساندت في مقالاتها الصحيفتين الدنماركية والنرويجية.

فقد أعلنت سلسلة متاجر الجمعيات التعاونية في الإمارات إطلاق حملة "لوقف التعامل مع البضائع الدنماركية من مواد استهلاكية وغيرها".
كما وصف وزير العدل الإماراتي محمد الظاهري ما حصل بأنه "تطرف ثقافي وليس حرية إعلام".

وتشهد السعودية موجة واسعة من مقاطعة البضائع الدنماركية، واستدعت وزارة خارجيتها الأسبوع الماضي سفيرها في الدنمارك "للتشاور" احتجاجا على موقف حكومة كوبنهاغن من نشر الرسوم.

كما أدانت الكويت التي تشهد أيضا حملة مقاطعة واسعة "الإساءة البالغة" التي قامت بها الصحيفة الدنماركية لنبي الاسلام واعتبرتها من أشكال "العنصرية البغيضة" في حين أدان مجلس النواب اليمني ما قامت به الصحيفة، وتصاعد التنديد في مملكة البحرين.

وفي القاهرة، دعا المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر المسلمين في العالم إلى مقاطعة المنتجات النرويجية والدنماركية و"اتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامت به (الدولتان) من استهزاء برمز الأمة الإسلامية والعربية".

وفي العراق طالب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الدنمارك باتخاذ "اجراءات رادعة لمن تعمد الإساءة لمقام الرسول" . وأوضح حامد الخفاف من مكتب السيستاني في مدينة النجف لوكالة فرانس برس أن آية الله السيستاني طالب الحكومة الدنماركية اتخاذ إجراءات رادعة لمن تعمد الإساءة لمقام الرسول. وأوضح أن السيستاني أوعز إلى رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري استدعاء السفير الدنماركي في بغداد وإبلاغه استنكار المرجعية في النجف والشعب العراقي على ما تعرض له المقام السامي لنبي الإسلام.

وشجب السيستاني أيضا تغطية الحكومة الدنماركية لهذه الإساءات بحجة الدفاع عن حرية الصحافة والإعلام على ما اضاف الخفاف.
واعتبر من جهة أخرى أن وجود القوات الدنماركية في العراق بحجة مساعدة الشعب العراقي يتنافى مع الإساءة إلى أسمى ما يؤمن به هذا الشعب.
وفي بغداد استنكر ديوان الوقف السني في العراق "سخرية الإعلام الدنماركي من مقدساتنا".

وقد احتج الأردن على الإساءة للإسلام والنبي محمد في إحدى الصحف الدنماركية وذلك باستدعاء السفير الدنماركي المعتمد لدى عمان.

كما دعت سوريا الدنمارك إلى "معاقبة المسيئين" إلى الأديان وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".
ونقلت سانا عن مصدر في وزارة الخارجية السورية قوله إن "سوريا تدعو الحكومة الدنماركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المسيئين وعدم تكرار مثل هذه الإساءات".


وفي لبنان، استنكر وزير الخارجية فوزي صلوخ نشر تلك الرسوم، معتبرا أن ممارسات كهذه لا يمكن السكوت عنها تحت اي اعتبار، لا سيما في الظروف الدولية الراهنة التي تتطلب جهودا من كل الأطراف والمجتمعات لمعالجة التوترات الموجودة داخل هذه المجتمعات وفي ما بينها".

وفي نواكشوط تجمع المئات في مسجد نواكشوط الكبير احتجاجا وانتقدوا الحكومات الدنماركية والنرويجية والسويدية.

ليبيا تغلق سفارتها في كوبنهاغن
وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها أنه نظرا إلى تمادي وسائل الإعلام الدنماركية في الإساءة إلى الرسول الكريم وعدم اتخاذ السلطات الدنماركية أي إجراء حيالهفقد قررت ليبيا إغلاق المكتب الشعبي الليبي في كوبنهاغن، مضيفة إلى أن طرابلس ستتخذ إجراءات اقتصادية ضد الدنمارك.

كلينتون يندد بمعاداة الإسلام
من جهته ندد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون من نشر صحيفة دنماركية لرسوم مسيئة للنبي محمد والتي صفها بالمقززة.
وحذر كلينتون في كلمة له أمام مؤتمر اقتصادي في العاصمة القطرية الدوحة من تصاعد موجة العداء للإسلام وشبهها بمعاداة السامية ، كما حذر من تعميم الأنباء السلبية عن الجماعات الإسلامية المتطرفة بحيث تشمل جميع المسلمين.

كرزاي: الصحافة حرة في اتخاذ قراراتها
XS
SM
MD
LG