Accessibility links

بوتين يدعو إلى استمرار تقديم المعونات إلى السلطة الفلسطينية


دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إلى متابعة تقديم المعونات إلى السلطة الفلسطينية على الرغم من فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي إن فوز حماس بمثابة صفعة للجهود الأميركية المبذولة لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
هذا وحث بوتين حركة حماس على الاعتراف بالوجود الإسرائيلي والحوار السلمي مع المجتمع الدولي.
وأوضح أن بلاده لم تعتبر مطلقا حركة حماس إرهابية، لكن هذا لا يعني دعم وقبول كل ما تقوله الحركة، في إشارة إلى اختلاف المواقف مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشان الشرق الأوسط.
وفي السياق ذاته، حذر وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل من مغبة وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية في أعقاب الفوز الذي حققته حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وقال إن القيام بمثل هذا الإجراء سيكون مدمرا.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سعود الفيصل الذي يزور ماليزيا ضمن الوفد المرافق للعاهل السعودي الملك عبد الله دعوته إلى التأني والهدوء بعد الفوز الساحق الذي حققته حركة حماس في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.
ومضى المسؤول السعودي في تصريح أدلى به للصحفيين إثر سؤاله عما إذا كانت السعودية تنوي تغيير التزاماتها المالية حيال السلطة الفلسطينية إلى القول، إن آثارا مدمرة ستنجم عن أي جهة تغير علاقاتها مع السلطة الفلسطينية قبل الأوان.
وقال إن علينا التحلي بالصبر الآن بدلا من ردود الفعل التي ستغلق الباب أمام التسويات السلمية.
وتأتي تصريحات وزير الخارجية السعودية في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إنها ستتيح المجال أمام حركة حماس لتغيير سياستها ونبذ العنف والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.
XS
SM
MD
LG