Accessibility links

خبيرة أميركية في شؤون الشرق الأوسط:فوز حماس عائد لضعف أداء السلطة


قالت مديرة قسم دراسات الشرق الأوسط والخليج في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي إن عدم توقع واشنطن فوز حماس يعود لانشغالها بقضايا أخرى. وأضافت راشيل برونسن لـ"العالم الآن":
"أعتقد أن سبب عدم متابعة واشنطن الوضع عن كثب هو تركيزها على العراق وإيران وقضايا أخرى، بالإضافة إلى أن أداء محمود عباس خلال الفترة الأخيرة كان أضعف مما كان الجميع يتصوره".

وأضافت برونسون أن قوة حماس تكمن في قدرتها على جس نبض الشارع الفلسطيني والظهور بصورة تجعلها تستهدف الإصلاح والقضاء على الفساد.

وقالت راشيل برونسون إن التحدي الكبير الذي تواجهُه حركة حماس يكمن في المجاليْن الاقتصادي والأمني. وأضافت لـ"العالم الآن" أن التعامل مع إسرائيل يأتي في الدرجة الثانية على قائمة أولويات حماس.
"أحد أكبر التحديات التي تواجهها الحركة حسب اعتقادي هو ما ستقوم به بشأن قوات الأمن وكيفية توحيدها، وقد كان ذلك أكبر تحد واجهته حركة فتح، وهو كيفية توحيد حركة حماس وقوات الأمن وكتائب شهداء الأقصى وحركة الجهاد الإسلامي في قوة أمن موحدة وفعالة، وسيكون هذا التحدي أكبر بالنسبة لحركة حماس حيث يتعين عليها التعامل مع حركة الجهاد الإسلامي التي أظهرت باستمرار بأنه من الصعب السيطرة عليها".
XS
SM
MD
LG