Accessibility links

محادثات صينية إيرانية في لندن حول ملف إيران النووي


نقلت وكالة الانباء الصينية عن وزير الخارجية الصيني قوله إنه يجب تسوية الملف الإيراني داخل إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأعرب عن الأمل في إمكان الوصول إلى حل على المدى الطويل .
وقال لي الذي إجتمع مع نظيره الإيراني منوشهر متقي أمس أثناء وجودهما في لندن لحضور مؤتمر دولي حول افغانستان إنه في حين يجب إحترام حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية إلا إنه يتعين عليها أيضا أن تفي بالتزاماتها.
ونقلت الوكالة عن لي قوله إن بكين تأمل أن تواصل إيران والاتحاد الأوروبي محاولة السعي إلى حل طويل الأجل عبر المفاوضات الدبلوماسية، وذكرت أن متقي قال إن من المفيد تماما لإيران والصين أن تواصلا المشاورات بشأن المسألة النووية الإيرانية. ونقلت الوكالة عنه أيضا أن إيران ليس لديها أي نية للسعي إلى أسلحة نووية لكن لها الحق في امتلاك التكنولوجيا النووية.
وفي الوقت الذي تحذر فيه إيران من أن رفع ملفها النووي إلى مجلس الأمن سيؤدي إلى وقف المفاوضات، يزور طهران الأربعاء دبلوماسيون من روسيا والصين لبحث الخطة الروسية لانشاء شركة مشتركة لتخصيب اليورانيوم الإيراني، وذلك طبقا لما نقلته وكالة إنترفاكس عن السفارة الروسية في إيران.
وأوضحت وكالة إيتار تاس أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك سيجري محادثات مع المسؤول الإيراني عن الملف النووي علي لاريجاني.
XS
SM
MD
LG