Accessibility links

الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن توافق على تقديم ملف إيران إلى المجلس


وافقت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بما فيها روسيا، على مسودة قرار بشأن تقديم ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن. ومن المقرر أن يتم تقديم هذا القرار في وقت لاحق الأربعاء إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي سيعقد مجلس أمنائها اجتماعاً في فيينا الخميس للنظر في احتمال تقديم الملف الإيراني إلى مجلس الأمن.
وقد أعلن علي لاريجاني، كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي أن بلاده ستلجأ إلى استئناف تخصيب اليورانيوم للأغراض الصناعية إذا ما أدى السجال الدائر حول برنامجها النووي إلى إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي.
وقال لاريجاني اليوم إن الجمهورية الإسلامية ستضطر إلى وقف التفتيش الطوعي ما يعني انهيار التعاون الإيراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقد دعا وزير الخارجية البريطانية جاك سترو إيران لعدم تجاهل مطالبة المجتمع الدولي لها بالتخلي عن خططها الرامية إلى تطوير برنامج نووي عسكري.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن سترو أكد لنظيره الإيراني منوشهر متقي في لندن أنه يتعين على إيران عدم الانسحاب من البروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، كما حذر إيران من اللجوء إلى التهديد الذي قال إنه يضر بمصالحها.
XS
SM
MD
LG