Accessibility links

logo-print

الجبوري يؤكد لـ"العالم الآن" إطلاق عدد من المعتقلين في السجون العراقية الأسبوع المقبل


اشترط ممثلو العرب السنة في العراق بعد اجتماع زعماء الكتل السياسية في بغداد الإفراج عن المعتقلين ووقف المداهمات من أجل تسهيل عملية تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
إلا أن اللواء الركن عبد مطلك الجبوري نائب رئيس الوزراء قد كشف في حديث مع "العالم الآن" أنه تم إطلاق سراح أربع نساء عراقيات قبل ثلاثة أيام كما سيتم إطلاق سراح معتقلتين أخرتين قريبا.
وأشار الجبوري أن الأسبوع المقبل سيشهد إطلاق سراح 500 معتقل أيضا.
وأوضح الجبوري أن مجلس الوزراء وافق على مقترحاته بشأن المعتقلين في سجن بوكا في البصرة.
من جهة أخرى، قال العقيد الأميركي جفري بيوكانان رئيس الفرق الانتقالية للشرطة المولجة مساعدة الشرطة العراقية على إتقان تنفيذ مهماتها إن قوات الشرطة الخاصة العراقية قامت بدور كبير في حفظ الأمن في المناطق التي انتشرت فيها كمدينة سامراء على سبيل المثال.
وأضاف: "لقد تحسن الوضع الأمني في مدينة سامراء مثلاً، حيث يعمل لواء المغاوير الأول التابع لقوات الشرطة الخاصة. وفي خلال الأشهر الثماني الماضية لاحظنا مشاركة اكبر من السكان في حماية أمنهم بأنفسهم."
وأشاد بيوكانان بأداء قوات الشرطة الخاصة قائلا إنها انعكاس للتوزيع الديموغرافي للشعب العراقي وقادتها مناصفة بين السنة والشيعة وهم يعاملون المواطنين على قدم المساواة.
وقال: "لم نواجه أي مشكلة ناتجة عن العنف المذهبي ولا لاحظنا أي دوافع مذهبية في تصرف قادة الشرطة الخاصة وتعاملهم مع المواطنين العراقيين."
XS
SM
MD
LG